الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لمحدودي ومتوسطي الدخل

كيف تستفيد من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟.. تعرف على الشروط

التمويل العقاري
اقتصاد
التمويل العقاري
الأربعاء 17/مارس/2021 - 01:22 م

أعلنت الدولة مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، وهي المبادرة الثانية الذي يطلقها البنك المركزي للحصول على تمويل لشراء الوحدات السكنية بتيسيرات على مدد زمنية تصل إلى 30 عامًا، وذلك في محاولة لتنشيط السوق العقاري الذي أصابه الركود ودعم المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل، والحفاظ على حقهم في امتلاك وحدة سكنية تتمتع بالاستقلالية وتهيئة معيشة كريمة.

ويعمل البنك المركزي الآن على وضع الضوابط النهائية والتنفيذية لصرف 100 مليار جنيه للمواطنين كدعم بفائدة 3% على 30 عامًا لتمويل شراء وحداتهم السكنية الخاصة.

ويرصد القاهرة 24" أهم الأسئلة والإجابات عليها للتعرف على مبادرة التمويل العقاري بشكل واضح :.

هل هناك سن معينة للمواطن الراغب في الحصول على وحدة سكنية بدعم التمويل العقاري؟

ألزم البنك المركزي البنوك أن تقوم بمنح مبادرة التمويل العقاري لصاحب الجنسية المصرية فقط وأن يكون مقيما داخل البلاد مقيم (السن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد).

هل يحق لكل المواطنين الحصول على مبادرة التمويل العقاري؟

وفقا لآخر تعليمات للبنك المركزي فإن لأفراد من ذوي الدخل الثابت من موظفي الحكومة وقطاع الأعمال العام والاستثمار والخاص وأعضاء النقابات المهنية، وأصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية هم من يمكنهم التقدم للحصول على التمويل، ومن المتوقع أن يصدر البنك المركزي تيسيرات جديدة ليضم أكبر شريحة ممكنة من المواطنين مع توافر الضمانات اللازمة للبنوك.

هل يمكن الحصول على تمويل أكثر من مرة؟

لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج/ الزوجة) الاستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

في حالة الرغبة في شراء وحدة سكنية يمتلكها فرد هل يمكن تمويلها من خلال مبادرة التمويل العقاري؟

التعامل على وحدات سكنية جاهزة؛ وليست تحت الإنشاء؛ بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي أو متوسطي الدخل بالمحافظات؛ مع التحقق من مستندات الملكية للوحدة أو العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو امتيازات للغير.

وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ، أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة. 

وأن تكون الوحدة مرخصة والتأكد من أن الوحدة السكنية أو  العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو امتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

هل يمكن شراء أكثر من وحدة سكنية؟

يمكن شراء عقار بالكامل مرة واحدة في حدود مبلغ التمويل الممنوح إذا تناسب مع قيمة العقار، ولا يمكن الحصول على التمويل سوى مرة واحدة في العمر.

 

كيف يمكن تحديد سعر الوحدة السكنية؟

يتم تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري، كما يمكن إستخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل؛ على أن يكون تقييما حديثا (لم يمض عليه أكثر من 3 أشهر).

ماذا يقصد بمحدودى الدخل الذي يحق له الحصول على تمويل عقاري؟

حدد البنك المركزي في أخر مبادرة له محدود الدخل والذي يمتلك دخلا بحد أقصي 3500 جنيه للأعزب ونحو 4750 جنيها لمن يعول أسرة.

هل يقوم البنك بتمويل شراء الوحدة بالكامل؟

البنك لا يقوم بتمويل كامل الوحدة بل يقوم بتمويل شراء نحو 80% وقد تصل الى 90% من قيمة الوحدة السكنية وعلى المستفيد أن يقوم بدفع نحو 20%  أو 10% من القيمة بشكل فوري لصاحب العقار  وذلك في شروط آخر مبادرة  ومن المنتظر أن يطرح المركزي شروط جديدة لمبادرة الـ3%.

ماهي الفائدة التي سيدفعا المواطن في حالة حصولة على تمويل عقاري؟

طرح البنك المركزي في المبادرة الأولى لدعم التمويل العقاري له 5% سنوي متناقص  لفئه اقل من محدودى الدخل و7%سنوى متناقص لفئه محدودى الدخل،أما المبادرة الجديدة في بفائدة 3% وتعتبر أقل فائدة حدثت في تاريخ مصر.

ماذا تعني الفائدة المتناقصة؟

هيعني أن المواطن سيقوم بدفع الفائدة على قيمة القرض المتبقية فقط  وليس على أصل قيمة قرض التمويل ، فكلما تناقص القسط بعد خصمة من أصل المبلغ ،تتراجع قيمة القسط حتي نهاية فترة السداد.

ماهي المدة الزمنية لسداد قرض التمويل العقاري؟

المبادرة الأولى للبنك المركزي كانت تنص على سداد أقساط الوحدة السكنية على 20 عاما ،لكن تم رفع المدة الزمنية لتصل الى 30 عاما وفقا للمبادرة الجديدة، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

ماهو قيمة القسط المقرر سدادة؟

قيمة القسط تكون في حدود 35% من صافى الدخل.

من الذين يحق لهم الحصول على قرض التمويل العقاري من المواطنين؟

يشترط عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك" وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني.

من هو متوسط الدخل الذي يحق له الحصول على تمويل عقاري؟

وفقا لآخر توصيف لمتوسط الدخل من قبل وزارة الإسكان والمجتماعات العمرانية وصندوق التمويل العقاري، فإن متوسط الدخل هو الذي يبغ الحد الأقصى لصافي دخله 84 ألف جنيه سنويًا للأعزب، بما يعادل 7 آلاف جنيه شهريًا، و108 آلاف جنيه سنويًا للأسرة بما يعادل 9 آلاف جنيه شهريًا، وربما يقوم البنك المركزي بإصدار توصيف جيدد خلال أيام في إطار المبادرة الجديدة ذات الفائدة 3%.

تابع مواقعنا