الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس قطاع حماية الطبيعة يكشف تفاصيل صيد سمكة نابليون وتسليمها لمعهد علوم البحار لتحنيطها (خاص)

سمكة نابليون
تقارير وتحقيقات
سمكة نابليون
الأربعاء 17/مارس/2021 - 07:00 م

كشف الدكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، حقيقة صيد سمكة نابليون وضبطها بأحد المخازن التابعة لمحل بيع أسماك، وتسليمها لمعهد علوم البحار للعمل على تحنيطها.

وأوضح سالم، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن سمكة نابليون تتميز بعددها القليل حول العالم، وهي من الأسماك المعمرة ويصل عمرها حتي 40 عاما، ولها أهمية كبيرة في الدور السياحي، بسبب رؤيتها الواضحة عند الغوص في مياه البحر الأحمر.

وأوضح، أن سمكة نابليون هي سمكة مهددة بالانقراض على مستوي العالم، وتتواجد بكثرة في المحيط الهادي، مضيفا أن هذه الحالة من الصيد تعتبر الأولي من نوعها لصيد سمكة نادرة مثل هذه سمكة نابليون، لأن طريقة صيدها كانت مخالفة للقانون، وتم صيدها بطريقة صيد الهاربون "صيد البنادق تحت الماء"، مشيرًا إلى أن "من فعل هذه العملية من الصيد فعلها بدون قصد لأنه أطلق السهم في المياه للصيد غير قاصد سمكة بنوعها، فربما خرجت معه سمكة ممنوع صيدها وكانت سمكة نابيلون هي الضحية، والجريمة غير مقصودة".

وتابع أن وزارة البيئة، تلاحق جميع المنافذ التي تعمل على بيع الأسماك لكشف نوع الأسماك ومعاقبة كل من يخالف القانون ويعمل على اصطياد أسماك نادرة الوجود.

واستكمل أن هناك قانونين في مصر يحرمان اصطياد الأسماك النادرة، مثل قانون المحميات الطبيعية ويعمل على منع صيد الموارد الطبيعية بهذه المحميات، والقانون الآخر متمثل في الدولة المصرية واتفاقها دوليا بعدم المساس بالأسماك النادرة والحيوانات الفريدة من نوعها والمصنفة عالميًا.

وأشار إلى أنه تم تسليم السمكة لمعهد علوم البحار بالغردقة، حيث تم البدء فى أعمال وإجراءات تحنيط السمكة، وفقاً للبروتوكول الموقع بين وزارة البيئة وأكاديمية البحث العلمى.

يذكر، أن سمكة نابليون من عائلة سمك الرأس، وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي، وتوجد أيضا في البحر الأحمر وخاصة عند رأس محمد بشرم الشيخ، مصر.  

وتتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر. وللذكور ألوان خضراء وزرقاء، بينما يكون لون الإناث من أعلى برتقاليا، ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر، ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير. 

سمكة نابليون من الأسماك المعمرة ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا يجعلها مهددة بالانقراض فالطلب يتزايد على لحمها الثمين الذي يزيد ثمن الكيلو منه على مئة دولار.

تابع مواقعنا