السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة السودانية تعلن اتفاقا يقضي بإشرافها على شركات الجيش

السودان
سياسة
السودان
الخميس 18/مارس/2021 - 02:14 م

أعلنت الحكومة السودانية، اتفاق يقضي بإشرافها على شركات الجيش العاملة في المجال المدني، وتحويلها إلى مؤسسات مساهمة عامة بصورة تدريجية. وفقا لوسائل إعلام سودانية.

وقالت صحيفة تربيون السودانية، إن الجيش السوداني يمتلك نحو 200 شركة، كثير منها يعمل في مجالات مدنية حيوية، كما أن بعضها يعمل في الصناعة العسكرية؛ وتتبع هذه الشركات لمؤسسة منظومة الصناعات الدفاعية.

 

وسجل رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، أمس الأربعاء، زيارة إلى مجمع اليرموك الصناعي التابع لمنظومة الصناعات الدفاعية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام حمزة بلول، في تصريح صحفي، عقب الزيارة؛ إنه "جرى الاتفاق على إشراف المدنيين على الصناعات المدنية المملوكة للجيش وتحويلها إلى شركات مساهمة عامة".

 

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن كذلك إنشاء مجلس للتنمية الاقتصادية يرأسه وزير الصناعة يُشرف على الصناعات المدنية للمنظومة، كما جرى الاتفاق على تكوين مجلس تمويل واستثمار بقيادة وزير المالية يُشرف على تحويل المنظومة المدنية إلى شركات مساهمة عامة بشكل تدريجي.

 

وكشف بلول عن مقترح من منظومة الصناعات الدفاعية بتقسيمها إلى اتجاهين، الأول يُطور الصناعات الدفاعية والثاني يُطور الصناعات المدنية.

 

وقال وزير المالية، جبريل إبراهيم، إن الحكومة يمكن أن تستفيد من قدرات المنظومة في تطوير قطاعات البترول والسكة حديد والزراعة وتصنيع قطع الغيار لشركات السكر.

 

وأضاف: "نعمل على تطوير المنظومة بمختلف مجالاتها المدنية والعسكرية، ولدينا فرصة للاستفادة من تطور الصناعات الدفاعية للاستفادة منها في الجانب المدني".

 

وتعمل شركات الجيش في مجالات عديدة، منها تجميع السيارات والأجهزة الكهربائية وتصدير اللحوم والمحاصيل الزراعية وطحن دقيق الخبز، إضافة إلى نقل البضائع وسلفته الطرق.

تابع مواقعنا