الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رسالة خاصة من الرئيس السيسي في يوم الطبيب المصري (فيديو)

تاج الدين
صحة وطب
تاج الدين
الخميس 18/مارس/2021 - 06:17 م

نقل الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجموع الأطباء، وألقى الكلمة نيابة عن الرئيس قائلا:
أتوجه لكم أطباء مصرفي كل مكان وفي كل موقع على أرض مصرنا الحبيبة، ولكم أطباء مصر في كل أنحاء العالم، بالتحية والإعزاز لما تقدمونه من المثل والقدوة على الآداء المتميز والخبرة والعطاء والالتزام والإخلاص، ولما تحملون وبكل مسئولية وانتماء لما قدره الله سبحانه وتعالى لكم فأنتم ملائكة الرحمة ويد الله في إنقاذ البشرية من مخاطر وتداعيات الأمراض.

أقدم لكم كل التحية والتقدير والعرفان والاحترام، ولقد سجل التاريخ لأطباء مصر عطاء بلا حدود في كل مكان وكل زمان، وفي كل الظروف الصعبة التي مرت بها أمتنا.
يحملون وزملاء لهم من الكوادر البشرية؛ مسئولية وأعباء الرعاية والحفاظ على الإنسان من قبل ولادته برعاية الأمهات أثناء  الحمل والولادة، إلى الولادة الآمنة، إلى رعاية الطفولة طبيًا وتحصينيًا واكتشاف مبكر للإصابات والأمراض الوراثية إلى الرعاية في مراحل الحياه المختلفة.


تحتفل مصر من كل عام يوم 18/3/2021 بعيد الطبيب المصرى، وهو يوم افتتاح أول كلية للطب في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط والتي ساهمت مع كليات الطب في مصر والتي أنشئت بالتتابع علي مدي سنوات في تخريج كوادر من الأطباء ذوي مستوى رفيع ساهموا في الرعاية الطبية على مدى السنوات ليس فقط في مصر بل في المنطقة العربية وكثير من بلدان العالم .


وحققت مصر نجاحًا كبيرًا بسواعد أبنائها، في تخفيض وفيات الأمهات بسبب آثار الحمل والولادة وفي انخفاض كبير في وفيات الأطفال في السنه الأولى من العمر والخمس سنوات الأولى من العمر، واستطاعت بقدرة الله وبراعة ابناءها بالارتفاع بمستوى توقع الحياة والذي وصل الي ما يقرب من73 عاما.

كما استطاعت مصر التخلص من الكثير من الأمراض المزمنة الخطيرة كالملاريا والدفتريا والسعال الديكي , وكان القضاء علي شلل الاطفال في مصر من أبرز محطات النجاح لمصر, وكان النجاح الكبير في علاج الالتهاب الكبدى (سى) تسبب في مشاكل صحية واقتصادية واجتماعية لملايين المصريين كان لهذا النجاح علامة فارقة في الرعاية الصحية في مصر ساهم فيه الاطباء وقدموا مع انجاز عالمي.


كما ساهم الأطباء في مختلف المواقع في أداء  متكامل انجاز المبادرات الرئاسية الناجحة والقضاء علي قوائم الانتظار وكانت جائحة كورونا هذا الوباء العالمي الذي أصاب البشرية كان فيه أداء الأطباء والكوادر الطبية متميزا وساهموا في الحد من الاصابات , وايضا السيطرة علي الكثير من تداعيات المرض وانقاذ حياة الآلاف من الذين أصابهم هذا المرض.


وكانت التضحيات الكبيرة من الأطباء والكوادر الطبية سواء الذين اصيبوا بالمرض وعانوا كثيرا من تداعياته، أو الذين انتقلوا إلى رحمة الله واستشهدوا وهم يؤدون واجبهم المهني والوطني بكل شجاعة وثقة وإصرار وبآداء شهد له الجميع بالكفاءة العالية.


وبكل كفاءة واحترافية وعطاء وتضحية لقد استطاعت الاجيال المختلفة من اطباء مصر بالتعليم والتعلم ونقل الخبرة التراكمية من جيل الي جيل استطاعوا توطين كل التقنيات الحديثة تشخيصا وعلاجا لتقديم افضل الرعاية الطبية المصرية للانسان المصري وللانسان في كل مكان وشهد لكم العالم والمنطقة والوطن بقدراتكم المتميزة علما وخبرة وأداءً وتفاني, وأن ما يجري على أرض مصر والمنطقة العربية وفي العديد من دول العالم من فحص طبي وتدخلات تشخصية وعلاجية وآلاف العمليات الجراحية بمستوياتها المختلفة وقدر النجاح والانجاز لهو خير دليل حي علي قدرات الطبيب المصري وعبقريته وانسانيته.


ونحن نحتفل اليوم بيوم الطبيب المصري نتقدم لأطباء مصر بكل التحية والتقدير والإعزاز مقدرين لهم  ما قاموا وما يقوموا به من واجب وطني ومهني بجدارة كبيرة وحرفية رفيعة المستوي, ونتمني لهم كل التوفيق في مهمتهم وعطاءهم في خدمة الانسان المصري وايضا دورهم في العطاء في كل البلاد التي يرفعون راية مصر منها بتوفيق من الله وبمقدرتهم وخبرتهم وبعطاء الاطباء المصريين.  

وذلك فإن مصر وإدارتها  الحكيمة لا تتهاون ولا تدخر جهدًا للارتقاء بالطبيب المصري وبمجاله الطبي لتذليل العقبات وتسهيل مهمته وواجبه الوطني.

ومن أجل هذا فلنعمل ونجتهد سويا للارتقاء بهذا الوطن الحبيب لنجعله في مكانته التي يستحقها بجدارته وبجدارتكم المتميزة وبتميز علمائه.
 

تابع مواقعنا