السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العاصمة الإدارية.. مدينة ذكية جديدة على أرض مصرية

أرشيفية
اقتصاد
أرشيفية
الخميس 18/مارس/2021 - 07:41 م

“تسابق الحكومة المصرية الزمن، لسرعة الانتهاء من الأعمال الإنشائية للعاصمة الإدارية الجديدة، قبل انتقال أول موظفين حكوميين لها هذا الصيف، وقبل الافتتاح الرسمي للمشروع من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي".

في قلب المدينة، يضع العمال اللمسات الأخيرة على شارع لمقار الوزارات يعكس هندسة المعابد الفرعونية، ويجاور مجمع إسلامي مرتفع ومبنيين برلمان مقببين ومجمع رئاسي مترامي الأطراف.. حسب تقرير لوكالة رويترز.

ومن المقرر أن يكون هناك خط سكة حديد أحادي يمر عبر منطقة تجارية حيث أوشك برج مركزي يبلغ ارتفاعه 385 مترًا على الانتهاء، وأبعد من ذلك، تتشكل ملامح حديقة بطول 10 كيلومترات تمتد إلى مسجد عملاق، وتم تصميم المدينة، المعروفة باسم العاصمة الإدارية الجديدة، لتعمل بالتكنولوجيا الذكية على أرض عذراء بعيدًا عن الفوضى في القاهرة، وتبلغ تكلفة تمويل العاصمة الجديدة 25 مليار دولار.

وتسبب فيروس كورونا في تأخر عمليات الإنشاء، ولن تكتمل المرحلة الأولى من المراحل الثلاث المخطط لها، والتي تغطي 168 كيلومترًا مربعًا، عندما تبدأ الحكومة في الانتقال للعاصمة الجديدة مطلع الصيف المقبل.

وقال خالد الحسيني المتحدث باسم العاصمة الجديدة، إن نسبة إنجاز المرحلة الأولى تجاوزت 60٪ في جميع المشاريع، مضيفًا أن النقل المتأخر لموظفي الخدمة المدنية سيبدأ في يوليو، قبل الافتتاح الرسمي المقرر في نهاية عام 2021.

العاصمة الإدارية الجديدة

مدينة ذكية على الأراضي المصرية

وصممت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون نموذجًا عالي التقنية لمستقبل مصر.

وقال مسؤولون، إن مراكز التحكم ستراقب البنية التحتية والأمن إلكترونيًا، وستتم تغطية الأسطح بألواح شمسية ، وستكون المدفوعات غير نقدية، وسيتم تخصيص 15 مترًا مربعًا من المساحات الخضراء لكل ساكن.

ويقول الحسيني: "نحاول حل جميع المشاكل التي واجهتنا في الماضي في العاصمة الجديدة".

ومن المتوقع أن تستوعب المدينة التي تم الانتهاء منها ما لا يقل عن 6 ملايين ساكن، وتكون مرحلتها الثانية والثالثة سكنية إلى حد كبير.

وقال عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان المسؤولة عن تنفيذ أجزاء من المدينة إن ذلك سيستغرق عقودًا، على الرغم من أن الحكومة ستكون قادرة على العمل بشكل طبيعي أثناء استمرار البناء.

من المقرر الانتهاء من المنطقة التجارية، التي لم يتم تسويقها بعد، في عام 2023.وقال خطاب إنه تم بيع حوالي 5000 من أصل 20 ألف وحدة سكنية في الحي السكني الأول المتوقع افتتاحه في مايو. 

 

1.5 مليار جنيه حوافز لموظفي العاصمة الجديدة

وأعلن مكتب الرئيس السيسي يوم الاثنين عن حوافز بقيمة 1.5 مليار جنيه مصري (96 مليون دولار) لموظفي الخدمة المدنية المختارين للانتقال إلى المدينة.

وقال الحسيني إنه من بين 25 مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى ، يتم إنفاق حوالي 3 مليارات دولار على الحي الحكومي.

تم تأمين بعض التمويل الدولي لشبكات السكك الحديدية، وساعد قرض صيني بقيمة 3 مليارات دولار في تمويل المنطقة التجارية.

 يقول الرئيس السيسي، الذي شرع في العديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة وخطط التنمية الوطنية، إن المناطق الأخرى لن يتم إهمالها. 

وقال الرئيس الأسبوع الماضي: "نحن نمضي قدمًا مع القديم والجديد معا". وأضاف أن افتتاح العاصمة سيكون بمثابة "ولادة دولة جديدة".

 

تابع مواقعنا