الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثقافة الفيوم يُكرم "حمد باشا الباسل" زعيم ثورة 19 بمناسبة عيدها القومي

حمد الباسل
ثقافة
حمد الباسل
الجمعة 19/مارس/2021 - 12:38 ص

نظم فرع قصر ثقافة الفيوم، احتفالًا محدودًا، لتكريم "حمد باشا الباسل"، زعيم ثورة 19 بالفيوم، إذ تسلم درعم التكريم عن عائلة الباسل، باهي الباسل، عُمدة قرية قصر الباسل التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم.

وباهي الباسل، هو العُمدة الحالي لقرية قصر الباسل، حيث ورث العمودية عن عمه العمدة الأسبق، حمد صالح محمد مقاوي الباسل، وتربطه علاقة قوية بـ"حمد باشا الباسل".

كما حضر التكريم، الدكتور ديهوم الباسل، أحد أفراد عائلة الباسل، وأستاذ علم الطفيليات بكلية العلوم جامعة الفيوم، وألقى كلمته عن ثورة 19، ودور آل"الباسل"، بالفيوم، والقبائل العربية، في ثورة 1919.

ثقافة الفيوم يُكرم عائلةحمد باشا الباسل
 

وحمد باشا الباسل، كان سببًا رئيسيًا لاشتعال واندلاع ثورة 1919 من الفيوم أولًا، والتي انطلقت من ميدان السواقي بالفيوم، بتجمع القبائل العربية وآل "الباسل"، مرورًا بمديرية أمن الفيوم، لاقتحامها بعد القبض على زعيمهم حمد الباسل، من قبل الإنجليز.

وتأتي هذه الاحتفالات، تزامنًا مع احتفالات محافظة الفيوم، بعيدها القومي، الذي يوافق 15 مارس من كل عام، لوقفة شعب الفيوم البطولية ضد قوات الااحتلال الإنجليزي عام 1919، كما يوافق ذكرى افتتاح مشروع وادي الريان عام 1973، والذي أدى إلى تحسين مستوى الصرف بالأراضي الزراعية والحفاظ على منسوب المياه ببحيرة قارون.

 

تابع مواقعنا