الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالآثار: الانتهاء من ترميم 4 تماثيل لكباش الصف الشمالي بالكرنك

كباش معابد الكرنك
تقارير وتحقيقات
كباش معابد الكرنك
الجمعة 19/مارس/2021 - 12:02 م

قال مصدر مسئول بمنطقة آثار الكرنك، إن وزارة السياحة والآثار قامت باعتماد مشروع متكامل لترميم الكباش بمعابد الكرنك بمحافظة الأقصر بأيدٍ مصرية خالصة تحت إشراف منطقة آثار الكرنك وفريق من الأثريين والمهندسين والفنيين المصريين تحت قيادة الأثري المصري صلاح الماسخ كفريق مصري خالص.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24”، أن هناك 19 كبشًا في الناحية الشمالية على يسار المدخل من البوابة الرئيسية، كانت بحالة سيئة من الترميم القديم “الأسمنت والجبس وغيرها من المواد المخالفة لقانون الترميم”، وبدأت الوزارة في ترميمهم بالكامل.

كباش الصف الشمالي بالكرنك 

وأضح، أنه تم الانتهاء من ترميم 4 كباش من 19 حتى الآن، وجارِ الترميم في الباقي، مضيفًا “بننقل كبش كبش من مكانه وبنشيل الأسمنت والجبس القديم من عليه وبنعمله ترميم حديث وبعد كدة بنرجعه مكانه”.

وأشار إلى أن  منذ فترة تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع ترميم مجموعة تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك بمدینة الأقصر، وبعد رفع الكباش، قام فریق العمل بإجراء حفائر حول صف الكباش وأسفل المصطبة المفرغة، مما أسفر الكشف عن مجموعة من الفخار والكتل الحجرية المعاد استخدامها ويعكف أعضاء فريق العمل الآن على دراساتها لمعرفة التاريخ الصحيح لنقل تلك الكباش من مكانها الأصلي بوسط الفناء المفتوح إلى مكانها الحالي، و ذلك خلال العصور المصرية القديمة.

وتلاحظ للمسئولين بمنطقة آثار الكرنك الحالة السيئة التي وصلت لها هذه الكباش بسبب تآكل القواعد القديمة وهي موجودة قريبة من الأرض على ارتفاع حوالي 40 سم مما أدى إلى تأثرها بالمياه الجوفية قديمًا قبل مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمجموعة معابد الكرنك في العام 2008م، موضحًا أن هذه الكباش كانت مركزة قديمًا والإسمنت الأسود والطوب الاحمر لما لهما من تأثير سيئ على الأثر كما هو معروف.

تابع مواقعنا