الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصداع المزمن والإسهال.. أضرار قضم الأظافر

 قضم الأظافر
صحة وطب
قضم الأظافر
السبت 20/مارس/2021 - 07:36 ص

قد يلجأ الناس إلى قضم أظافرهم عند الشعور بالقلق أو الملل، وتوصلت الدراسات إلى أن ما يصل إلى 30٪ من سكان العالم يميلون إلى القيام بذلك، ولكن هناك أوقات يمكن أن يضر فيها قضم الأظافر أكثر مما ينفع، لذا يجب التوقف عن هذه العادة السيئة، وفيما يلي أضرار القيام بذلك.

ضرر الأسنان:-
قد تكون أسنانك أقسى بكثير من أظافرك، لكن قضم الأظافر قد يؤدي إلى تلف دائم للأسنان واللثة، كما يمكن أن يتسبب الطحن المتكرر بين أسنانك وأظافرك في تشقق الأسنان أو تشققها، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للانحراف عن مكانها، أو أن يسبب تساقطها.

رائحة الفم الكريهة:-
يكاد يكون من المستحيل إزالة جميع الجراثيم والأوساخ من أظافرنا، حتى مع غسل اليدين المتكرر، وهذا يعني أن البكتيريا المخبأة تحت أظافرنا يسهل الوصول إليها عند قضم الأظافر، ويمكن لهذه البكتيريا أن تبقى وتتكاثر في فمنا، مسببة أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

الإسهال:-
البكتيريا التي تعيش في الفم سيئة بما فيه الكفاية، لكن الجراثيم التي نحصل عليها من قضم الأظافر المتكرر يمكن أن تجد طريقها في النهاية إلى أمعائنا، ويمكن أن تسبب هذه الجراثيم التهابات معدية معوية يمكن أن تؤدي إلى آلام في البطن وإسهال.

الزكام:-
أي نشاط يتضمن لمس الوجه يزيد من فرص انتشار المرض، حتى أن أشخاصًا آخرين يعضون أظافرهم دون وعي ولا يدركون ذلك حتى وقت لاحق، وهذا يعني أنهم أكثر عرضة للتلامس الميكروبي، مثل فيروس نزلات البرد.

كسر الوجه:-
يمكن أن يتسبب قضم أظافرنا أيضًا في حدوث شقوق مجهرية في الجلد حول أظافرنا حيث يمكن للفيروسات المسببة للثآليل أن تدخل، ويمكن للفيروس بعد ذلك أن ينتقل من الأصابع أو الأظافر إلى الوجه من خلال اللمس أو عند قضم الأظافر، مما يؤدي إلى ثآليل في الوجه، وخاصة بالقرب من الشفاه.

الصداع المزمن:-
الأشخاص الذين يعضون أظافرهم لديهم أيضًا فرص متزايدة للإصابة بصرير الأسنان، أو الطحن غير المقصود لها، وقد يعاني الأشخاص المصابون بصريف الأسنان من ألم في الفك، وتوتر في العضلات، وآلام حول الوجه وصداع مزمن.

صاحبة مبادرة "أكفل طفل في بيتك": "لم أنجب وأتمنى أن تعيش كل سيدة مشاعر الأمومة" ( فيديو)


 

تابع مواقعنا