السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"من ضمنها الحماية من السرطان"...فوائد البروكلى

فوائد البروكلى
صحة وطب
فوائد البروكلى
السبت 20/مارس/2021 - 09:14 ص

البروكلي نبات أخضر يشبه بشكل غامض شجرة مصغرة، إنه ينتمي إلى الأنواع النباتية المعروفة باسم براسيكا أوليراسيا، يرتبط ارتباطًا وثيقًا اللفت والقرنبيط وجميع النباتات الصالحة للأكل التى يشار إليها مجتمعة باسم الخضروات الصليبية.

فوائد صحية للبروكلي:
- يحتوي على الفيتامينات والمعادن
واحدة من أكبر مزايا البروكلي هي ما يحتويه من عناصر غذائية، فهو يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات النشطة.
كوب واحد (91 جرام) من البروكلي:
الكربوهيدرات: 6 جرام
البروتين: 2.6 جرام
الدهون: 0.3 جرام
الألياف: 2.4 جرام

- يحتوى على مضادات الأكسدة
وهو أحد أهم فوائده لصحة الإنسان، مضادات الأكسدة هي جزيئات تمنع تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقليل الالتهاب وتأثير شامل وقائي للصحة.
تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن السلفورافان  يقدم فوائد صحية متعددة، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول والإجهاد التأكسدي.

- يحمي من أنواع معينة من السرطان
تحتوي الخضروات الصليبية مثل البروكلي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا التي قد تقلل من تلف الخلايا الناجمة عن بعض الأمراض المزمنة،
وأظهرت العديد من الدراسات الصغيرة أن تناول الخضروات الصليبية قد يقي من أنواع معينة من السرطان وهي:
الثدي، البروستاتا، المعدة، القولون والمستقيم، الكلى، المثانة.

- يدعم صحة القلب بعدة طرق
تشير العديد من الدراسات إلى أن البروكلي يدعم صحة القلب بعدة طرق، من المعروف أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، يلعب البروكلي دورًا في تحسين هذه العلامات.
لاحظت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى زيادة مستويات الكوليسترول"الجيد" لدى الاشخاص الذين عولجوا بمكملات براعم البروكلي المجففة.

- يعزز عملية الهضم  ويقلل من الإمساك
البروكلي غني بالألياف ومضادات الأكسدة  وكلاهما يدعم وظيفة الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي، يعد انتظام الأمعاء وتكوين مجتمع قوي من البكتيريا الصحية داخل القولون مكونين حيويين لصحة الجهاز الهضمي. 
وجدت دراسة أجريت على الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا للبروكلي انخفاض مستويات الالتهاب في القولون.
أشارت دراسة بشرية حديثة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا البروكلي كانوا قادرين على التغوط بسهولة أكبر.

- يبطئ من التدهور العقلي ويدعم صحة وظائف الدماغ.
تؤدي بعض العناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيًا في البروكلي إلى إبطاء التدهور العقلي ودعم وظائف المخ والأنسجة العصبية السليمة.

كشفت دراسة أجريت على 960 من كبار السن أن حصة واحدة يوميًا من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل البروكلي، تساعد في مقاومة التدهور العقلي المرتبط بالشيخوخة.

- تدعيم جهاز المناعة 
نظام المناعة البشري معقد ويتطلب العديد من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، يمكن القول إن فيتامين سي هو أهم عنصر غذائي لوظيفة المناعة، والبروكلي مليء به.

عادةً ما يرتبط فيتامين C بالبرتقال أو الفراولة، لكن البروكلي المطبوخ يحتوي على 84٪ من فيتامين C.

- يدعم صحة الفم والأسنان
يحتوي البروكلي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، ومن المعروف أن بعضها يدعم صحة الفم ويمنع أمراض الأسنان.
يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا لفيتامين C والكالسيوم، وهما مغذيات مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بأمراض اللثة، قد يلعب فلافونويد في البروكلي  دورًا أيضًا في الوقاية من التهاب اللثة.

- يعزز صحة العظام والمفاصل
من المعروف أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البروكلي تدعم صحة العظام وقد تمنع الاضطرابات المرتبطة بالعظام، يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا لفيتامين K والكالسيوم، وهما مغذيات للحفاظ على عظام قوية وصحية، كما أنه يحتوي على الفوسفور والزنك وفيتامينات A و C الضروريان لصحة العظام أيضًا.

تابع مواقعنا