الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مها نور" امرأة ملهمة حاربت السرطان وأسست مبادرة لدعم بطلات كانسر الثدي

مها نور
كايرو لايت
مها نور
السبت 20/مارس/2021 - 04:11 م

"من رحم الألم يولد الأمل".. مقولة طبقتها الدكتورة مها نور، مؤسسة مبادرة ذراعي خط أحمر وجمعية سحر الحياة، لدعم مرضى السرطان، فبعد أن كانت حياتها فارغة تماما، أصبحت الآن بفضل السرطان من الأمهات والنساء الملهمات في المجتمع، لتحصل على تكريمات عدة من مؤسسات مختلفة.

ولدت مها نور 27 أغسطس من عام 1976، لأربعة أشقاء، ولأنها دلوعة الأسرة، حرصت والدتها على اكتشاف موهبته في الكتابة، لذا شجعتها على كتابة القصص، وأنها سترسلها إلى المجلات، لذا أحبت "مها" القراءة والكتابة، وزاد شغفها تجاه ذلك.

بعد حصولها على الشهادة الإعدادية، التحقت بالثانوي التجاري، لتحصد الاتهامات بالفشل من المقربين منها، كونها لم تستطع الالتحاق بالثانوي العام، وبعد حصولها على شهادة الدبلوم، لم تفرح بذلك، لأنها في نظر المحيطين فاشلة.

"لو رجع بيا الزمن لأخترت نفس التضحيات".. الأم المثالية بالأقصر تكشف مسيرة كفاحها (خاص)

 

دفعها ذلك إلى استكمال دراستها، ولكن لسوء حظها لم يؤهلها مجموعها إلى الالتحاق بالجامعة، لذا التحقت بمعهد لمدة سنتين، ولكنها رسبت في أول عام لها، ومع كل هذه الظروف لم تستسلم، بل استمرت، ولكن الحظ عاندها مرة أخرى، فوقفت درجة واحد أمامها لكي تكون عائقًا لها للالتحاق بكلية التجارة.

عقبة أخرى واجهتها، لكنها لم تستسلم، بل لجأت إلى المعادلة، ليمنحها الله فرصة التغلب على الصعاب الأخرى التي أصابتها، وخلال دراستها بالمعهد، أصدر قرارا بتحويل المعهد إلى 4 سنوات، بالإضافة إلى كونه تابعا لجامعة القاهرة، ومن ثم تحصل على بكالوريوس التجارة، جامعة القاهرة.

التقت مها نور، شريك حياتها، أحمد الشريف، وتزوجته بالفعل، وفي عيد ميلادها الـ33، أثناء جلوسها أمام المرآة، لاحظت وجود شيء غريب في ثديها، وأخبرها الطبيب أنه ورم حميد، ولكنه سيقوم ببعض الفحوصات الروتينية، وظهرت النتيجة بعد أسبوع، لترى علامات الحزن على الطبيب، وتخبره "أنا عندي سرطان صح".

كانت لحظة التغير في حياتها، حيث قامت تناقش الطبيب في إجراءات العلاج، مؤكدة أن هذه اللحظة غيرت مجرى حياتها، وحولتها لشخص أقوى، ومن هنا كانت البداية، فتقول "السرطان غير مجرى حياتي للأفضل".

ساعدها السرطان على اكتشاف ذاتها، فلم تصبح الابنة المدللة منذ تلك اللحظة، وبالفعل، بدأت العلاج بعد دعم زوجها الكبير، الذي أكد لها أنه وشك بيع كل ما يملك في سبيل علاجها، وعندما شعر بخوفها الشديد من جرعة الكيماوي، همس في أذنيها "أنت أجمل امرأة في الكون".

خلال فترة المرض، ساعدتها صديقتها على تدشين موقع مجلة سحر الحياة التي ترأس مجلس تحريرها الآن، وكتبت في عدة صحف أخرى، ثم انتبهت إلى دورها التوعية، فأطلقت مبادرة “ذراعي خط أحمر” وأسست جمعية سحر الحياة لدعم مريضات السرطان، وحصلت على حقوق الملكية الفكرية مارس 2018.

"اليوم العالمي للسعادة".. منار سعيد: "واجهت التنمر وأستحق لقب وزيرة السعادة"

تهدف تلك المبادرة إلى توعية المجتمع بمرض السرطان، وحماية المريضات أنفسهم، عن طريق ارتداء الأسورة، وهي بمثابة تحذير المحيطين بالشخص المريض، مع بعض الإرشادات الطبية، كما احتضنت مؤسسة بهية المبادرة.

تقول "مها نور": "مريضات السرطان بطلات وليسوا محاربات، فالمحارب لديها إمكانية الفوز والخسارة، أما البطل فدائما منتصر، سواءً انتصر على السرطان، أو توفاه الله شهيدًا".

أسورة ذراعي خط أحمر

وأضافت لـ"القاهرة 24": "رسالتي ليس لكل مريض سرطان، وإنما لكل إنسان، ربنا مش بيجيب حاجة وحشة، فلازم تكمل حياتك، السرطان مش نهاية الدنيا، ومش بيسبب الموت".

ووجهت حديثها لكل زوج بطلة سرطان، فقالت: "لولا دعم زوجي وأولادي، مكنتش هعرف أكمل، عشان كدة بقوله اتحمل مراتك، الدعم النفسي هيساعدها تخف".

تابع مواقعنا