السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع اقتراب فصل الصيف.. هل هناك أمراض شائعة ترتبط به؟

الصيف
صحة وطب
الصيف
الأحد 21/مارس/2021 - 06:07 ص

ينتظر الكثير من الأشخاص فصل الصيف حيث أشعة الشمس المشرقة التي تحفز هرمون السيرتونين في الجسم والمسؤول عن السعادة، ولكن ارتبط موسم الصيف بالكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، ولذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية التي تقلل فرص الإصابة بهذه الأمراض.

أمراض فصل الصيف:

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي في أي موسم، ولكنه يزداد في موسم الصيف بسبب كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في مختلف البلدان، وبالتالي تناول الأطعمة خارج المنزل بصفة مستمرة، كما أن الأطعمة سريعة التلف في فصل الصيف الأمر الذي يجعل بعض الأشخاص لا تنتبه لتلك التلف، مما تتسبب في الإصابة بآلام المعدة، الإسهال، القيء، الغثيان واضطرابات الهضم ومن ثم التسمم.

الإصابة بالصداع وضربة الشمس، تلك الحالة التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مع بذل مجهود كبير مثل ممارسة الرياضة أو أي مهام تتطلب التواجد بها فترة طويلة، ويمكن أن تتفاقم ضربة الشمس وتسبب سكتة دماغية حرارية، لذلك من الضروري ارتداء قبعة أثناء النزول في النهار.

الشعور بآلام الرأس والصداع والشعور بالإعياء والإرهاق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء حوالي لتر ونصف أو لترين لتعويض الجسم بما يفقده من سوائل في الصيف.

حدوث حروق بالجلد نتيجة التعرض أيضًا لأشعة الشمس مدة كبيرة وخاصة في أوقات السفر للأماكن الساحلية، حيث عند الجلوس تحت أشعة الشمس يتعرض الجسم للحروق ويتحول إلى اللون الأحمر والشعور بآلام شديدة عند لمسه، لذلك ينصح باستخدام واقي الشمس المناسب للبشرة.

كنا أن فصل الصيف يتسبب في الطفح الجلدي والذي يعتبر من المشكلات الصحية الشائعة في ذلك الوقت، والذي يحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير وزيادة تعرق الجسم.

وحينما تمتص الملابس العرق وتحتك بالجلد، فيمكن أن يصاب الجلد بالبقع الحمراء والطفح الجلدي، وتتسبب في الشعور بالحكة، لذلك ينصح بارتداء الملابس القطنية وضرورة الاستحمام يوميًا.

الاصابة بالتهاب العين بسبب انتشار البكتيريا والفيروسات في فصل الصيف، والتي تسبب التهابات بالعين وباقي أعضاء الجسم، كما يكثر استخدام الروائح الطيبة في فصل الصيف والتي تحتوي على المواد الكيميائية ويمكنها أن تسبب تحسس العين.

آلام العظام والمفاصل نتيجة تشغيل مكيف الهواء لفترة طويلة وخاصة خلال النوم، مما يؤدي إلي التهابات العظام والمفاصل، وخاصة منطقة أسفل الظهر، لذلك ينصح باستخدام المكيف بدرجات مناسبة وعدم تسليطه على الجسم بشكل مباشر.

مع دخول فصل الصيف.. استخدامات عديدة لمكعبات الثلج أبرزها علاج انتفاخ العينين

تابع مواقعنا