الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا بعض الجبن كريهة الرائحة؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 21/مارس/2021 - 07:28 ص

عندما تشم رائحة جبنة كريهة الرائحة ، فإن تلك الرائحة تأتي من أحد مكوناتها المهمة جدًا التي ترجع إلى الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في تكوينها، التي ستحتاج إلى مجهر لرؤيتها، لكنها أحيانًا تنبعث منها رائحة كريهة، الكائنات الحية الدقيقة تقوم ببعض الوظائف المختلفة للمساعدة في صنع الجبن، يمكن أن تتكون هذه الكائنات الحية الدقيقة من البكتيريا أو الخمائر أو العفن، ولكن البكتيريا هي الأكثر أهمية في صناعة الجبن.

عندما يضيف صانعو الجبن بكتيريا حمض اللاكتيك إلى الحليب، تساعد البكتيريا في تحضير الحليب، يساعد هذا الإنزيم الذي يتم وضعه فى اللبن على تحويل الحليب من الحالة السائلة إلى مادة صلبة أكثر تتحول إلى جبن، هذه البكتيريا تلتهم سكر الحليب وبروتينات الحليب ودهون الحليب ، حتى تتمكن من الحصول على الطاقة والتكاثر.

وعندما يصنع الناس الجبن، في بعض الأحيان يتركونه يتقدم في العمر لفترة من الوقت، بالنسبة لبعض أنواع الجبن قد يستغرق الأمر شهرين أو حتى عامين قبل أن يتم تناولها.

عندما تأكل البكتيريا للحصول على الطاقة، يمكنها أيضًا إنتاج غاز،  يتكون هذا الغاز من جزيئات، بعض هذه الجزيئات تحتوي على الأمونيا أو مركبات الكبريت هي المسؤولة عن الرائحة في الكثير من الجبن.


بعض أنواع الجبن ذات الرائحة الكريهة أو اللاذعة:
جبن روكفور: هذا نوع من الجبن الأزرق تنبعث منه رائحة من قالب يسمى بنسيليوم روكفورت.
جبن Eposisses: هذا النوع من الجبن من اكثر الانواع المعروفة برائحتها الكريهة ولكن مذاقها شهى للغاية.
جبن شيدر: هو من أشهر أنواع الجبن لكن ليست رائحته كريهة لدرجة كبيرة مثل الانواع الاخرى.

تابع مواقعنا