الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ 200 مليون دولار لشركتين تركية وروسية

هيئة قضايا الدولة
حوادث
هيئة قضايا الدولة
الأحد 21/مارس/2021 - 12:54 م

تمكنت هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار الدكتور أبو بكر الصديق عامر من تحقيق انتصارين تحكيمين فى الدعويين المقامتين من شركة برينس جروب التركية وشركة متروجيت الروسية (كوجاليمافيا) ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي وفقاً لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي، مما وفر على الخزانة العامة من تحمل مبلغ يزيد مقداره عن 200 مليون دولار أمريكي ما يعادل 3 مليارات و135 مليون و49 ألف جنيه تقريباً والتي تمثل قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون تكبدها في هذا النزاع.

وترجع خلفية النزاع إلى زعم الشركتين فقدانهما استثماراتهما بمصر وإصابتهم بأضرار مالية جراء سقوط طائرة ايرباص 321 فوق شبه جزيرة سيناء بتاريخ 31 أكتوبر 2015، مما حدا بهم إلى إقامة قضيتين تحكيمتين استثماريتين دوليتين ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي بزعم مخالفة الدولة المصرية التزاماتها الدولية الواردة باتفاقيتي الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية وكل من تركيا وروسيا والتى حملت رقمي (PCA Case No. 2018-43) و(PCA Case No. 2018-44).


وبعد إجراءات تحكيمية استمرت قرابة ثلاثة أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصارفي ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في تلك القضيتين.

وبذلك تكون الهيئة قد حققت خمس انتصارات على التوالي خلال عام واحد في قضايا التحكيم الدولي، وخمسة عشر انتصاراً في قضايا المنازعات الخارجية خلال السبعة أعوام الأخيرة.


يذكر أنه بهذين الحكمين تصل قيمة المبالغ التي تمكنت هيئة قضايا الدولة من تجنيب الخزانة العامة دفعها خلال السبعة أعوام المنصرمة ما يعادل تقريباً ستة مليارات وثلاثمائة وستة وثمانون مليون دولار أمريكي، وأربعمائة وعشرة مليون يورو، وملياران وأربعة ملايين جنيه مصري، هي قيمة مطالبات المستثمرين في تلك المنازعات.

من جانب آخر، قررت النيابة الإدارية، إحالة مدير عام طب الأسنان، بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية، وكاتب بمستشفى التكامل الصحي التابعة لإدارة شبين الكوم، بعد ثبوت ارتكاب الأول جريمة تزوير محرر رسمي وقيام الثاني بمهره بخاتم شعار الجمهورية رغم علمه بأن المستند مزور.

أكد تقرير الااتهام في القضية رقم 20 لسنة 63 قضائية عليا أن المحالين سلكا مسلكًا معيبًا وظهرا بمظهر لا يتفق والاحترام الواجب للوظيفة العامة بأن ارتكبا مخالفة إدارية جسيمة مؤثمة بموجب مواد قانون الخدمة المدنية.
 

كشفت التحقيقات أن مصطفى السيد عطا الله، مدير عام طب الأسنان بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية اصطنع شهادة باسم حنان إبراهيم عطا الله تضمنت على خلاف الحقيقة تأدية الخدمة العامة بنجاح مستغلًا وظيفته السابقة نائبًا لمدير المركز الصحي ببخاتي حينذاك في مهرها بخاتم شعار الجمهورية على الرغم من عدم اختصاصه بذلك.
 

وتبين أن خميس محمد أحمد، كاتب بمستشفى التكامل الصحي التابعة لإدارة شبين الكوم الصحية، مهر الشهادة المصطنعة بمعرفة المحال الأول بخاتم شعار الجمهورية الخاص بمركز صحة الأسرة ببخاتي عهدته على الرغم من علمه بعدم صحتها.
 

من جانبه، أعلنت وزارة العدل، أنه في إطار خطتها  نحو التوسع في تقديم خدمات التوثيق للمواطنين بسهولة ويسر، وتقريب أماكن تقديمها إليهم، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم افتتاح ثلاثة فروع توثيق جديدة ورفع كفاءة ثلاثة أفرع أخرى بعدة محافظات.


 

وقالت وزارة العدل إن هذه الفروع بالعمل بنظام الشباك الواحد وفق أحدث النظم التقنية.

وقالت وزارة العدل إن الفروع التي تم افتتاحها شملت فرع التوثيق ساحل سليم بأسيوط وفرع التوثيق منوف بالمنوفية، وفرع التوثيق دمياط الجديدة بدمياط وفرع التوثيق كفر سعد بدمياط وفرع التوثيق دمياط بدمياط وفرع التوثيق الزرقا بدمياط.
 

وأشارت وزارة العدل إلى أنه تم افتتاح مأمورية للشهر العقاري بمركز الفشن محافظة بنى سويف، بالإضافة إلى افتتاح خمس مأموريات جديدة للشهر العقاري بالتجمعات العمرانية الجديدة.
 

وذكرت وزارة العدل أن ذلك جاء بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والتجمعات العمرانية بالمدن التالية "النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة – الفيوم الجديدة بمحافظة الفيوم - بنى سويف الجديدة بمحافظة بنى سويف – أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط -سوهاج الجديدة بمحافظة سوهاج".

 

تابع مواقعنا