الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"صباح الخير يا مصر" يحتفى باليوم العالمي للشعر

برنامج صباح الخير
برنامج صباح الخير يا مصر
الأحد 21/مارس/2021 - 01:23 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية ليندا عبداللطيف، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «اليوم العالمي للشعر.. عيد الإنسانية»، حيث اختارت منظمة اليونسكو يوم 21 مارس من كل عام ليصبح اليوم العالمي للشعر، وذلك بهدف تعزيز فكرة قراءة الشعر وكتابته ونشره وتدريسه في كل أنحاء العالم، ولتمديد الاعتراف ومنح فرصة الزخم للحركات الشعرية والإقليمية والدولية.
وقبل تحديد هذا اليوم كان الاحتفال باليوم العالمي للشعر يتم في 5 أكتوبر الذي كان يصادف الشاعر الملحمي الروماني أوريلوس، إلى أن قام 3 من الشعراء العرب هم محمود درويش وعز الدين المناصرة وفدوى طوقان بتوجيه نداء إلى مدير عام اليونسكو طالبوا في بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر. 
وحدث ذلك خلال مهرجان ربيع للثقافة الفلسطينية في مايو عام 1997، ثم تطورت الفكرة حين بادر عدد من شعراء العالم في عام 1998 بتقديم طلب رسمي إلى منظمة اليونسكو التي أعلنت موافقتها رسميا عام 1999 خلال الدورة الثلاثين لانعقادها على إعلان يوم 21 مارس يوما عالميا للشعر تزامنا مع الربيع. 
ويظل أهم غرض من هذا اليوم هو دعم الشعر والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية وتعزيز تدريس الشعر وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، بالإضافة إلى دعم دور النشر الصغيرة ونشر صورة جاذبة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لا ينظر إليه باعتباره شكلا قديما من أشكال الفن.

تابع مواقعنا