الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من كتابات نوال السعداوي.. الجنس عادة وتعوّد والمثلية لها أسبابها

نوال السعداوي
ثقافة
نوال السعداوي
الأحد 21/مارس/2021 - 04:43 م

رحلت عن عالمنا اليوم الكاتبة الكبيرة نوال السعداوي، بعد رحلة طويلة من الإبداع والآراء المثيرة للجدل والتي سبب لها الكثير من المعارك التي خاضتها بإصرار ولم تتراجع عنها حتى الرمق الأخير، وفيما يلي نستعرض بعض أقوال وآراء الكاتبة، حول المرأة والدين والسياسة.

أشهر كتابات نوال السعداوي

تعددت كتابات الطبيبة الاديبة نوال السعداوي، خلال الفترة التي قضتها في الحديث عن المرأة من بينها: 

1- "اضطهاد المرأة لا يَرجع إلى الشرق أو الغرب أو الإسلام أو الأديان، ولكنَّه يَرجع أساسا إلى النظم الأبوية في المجتمع البَشري كله".

2- أدرَكَ المجتمع الإنساني البدائي المكوَّن من الذكور والإناث أن الأنثى بالطبيعة أصل الحياة، بسبب قدرتها على ولادة الحياة الجديدة، فاعتبروها أكثرَ قدرة من الذَّكَر، وبالتالي أعلى قيمة.

3- الدين هو تجسيد للعنصرية، كل الآلهة غيورون، يقتل الناس لأنهم لا يصلّون إلى الإله الصحيح.

4- تقبيل الحجر الأسود والطواف حول الكعبة أفعال وثنية. 

الجنس عادة وتعود

5- الجنس عادة وتعود والمثلية لها أسبابها جزء منها وراثي بجانب التربية والخوف، والأمر يتطلب تحليله وإرجاعه لأسبابه الاجتماعية والبيولوجية وليس وضعهم في السجون، لأن هذا ليس الحل، ولازم يكون فيه حرية، فالمجتمع والدين لا دخل لهم بالجنس.

6- تستخدَم كَلمة مثل "الديمقراطيَّة" كسلاح ذي حَدَّيْن، أو الكَيل بمكْيالَيْن: حرية إسْقاط الحدود تَحتَ اسْم الكَوْنيَّة، وحرية إقامَة الحدود تَحتَ اسْم التَّعدديَّة والاخْتلاف.

7- المشكلة تكمن في رأيي في كلمة واحدة هي "الخوف" الذي نتربَّى عليه منَ الطفولة، الخوف منَ العقاب في الدنيا أو الآخرة إنْ تجاوَزْنا المحرَّمات الموروثةَ والمفروضةَ علينا تحتَ اسم السياسة أو الدين أو الأخلاق.

8- على المرأة العربية أن تدرك أن قضية تحرير النساء العربيات ليست قضية إسلامية وليست قضية جنسية، وليست عداء للرجل وليست ضد التقاليد الشرقية؛ ولكنها  قضية سياسية واقتصادية أساسا، وهي ضد الأنظمة الاستعمارية داخل المنطقة العربية وفي العالم الخارجي، وهي ضد جميع أنواع القيود والاستغلال الاقتصادي والجنسي والاجتماعي والثقافي والأخلاقي.

9- إن حقوق الأم غائبة تماما رغم الأغاني عن الأمومة، والأم المقدَّسة التي تحت أقدامها الجنة.

10 - إن تعدد الزوجات يخلق الكره بين الأطفال والزوجات كما يزيد من الحوادث، وأن تعدد الزوجات كذب وليس بالقرآن.

كما تضمنت كتابات نوال السعداوي، أن عملية الختان ليست إلا واحدة من عمليات أخرى قانونية وأخلاقية واقتصادية تم ابتداعها لعزل النساء عن الحياة العامة تحت سيطرة الزوج الواحد. لقد فرضَ على المرأة قوانين زواج تحدّد إقامتها بالبيت، فلا تخرج إلى العمل بأجر أو تسافر إلا بإذن زوجها. لقد فرضَ عليها العمل بالبيت دون أجر حتى تظل عالة على زوجها، يفرض عليها الطاعة مقابل الإنفاق، وفرضَ على المرأة الحجاب حتى لا يراها رجل آخر غير زوجها.

تابع مواقعنا