الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تكريم الرئيس السيسي لها.. فايقة الرفاعي: تأكدت أن جُهدي لم يضع هباء

الدكتورة فايقة الرفاعي
تقارير وتحقيقات
الدكتورة فايقة الرفاعي
الإثنين 22/مارس/2021 - 12:54 ص

عشرات المناصب تقلدتها الخبيرة المصرفية الدكتورة فايقة الرفاعي طوال رحلتها العملية السابقة، بين عضوية مجالس إدارات مؤسسات عالمية، ومؤلفات اقتصادية في جامعات عالمية مرموقة، وهو ما جعلها أبرز من تم تكريمهن في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2021 بمركز المنارة. 

فايقة الرفاعي، أول وكيلة لمحافظ البنك المركزي المصري، وعضو المجلس القومي للمرأة في أول تشكيل له ومقرر اللجنة الاقتصادية به حتى عام 2003، وأم لاثنين من أساتذة الجامعات.

بدأت حياتها العملية بالحصول على بكالوريوس الاقتصاد جامعة القاهرة عام 1962، ثم نالت درجة الماجستير من جامعة "ييل" بأمريكا عام 1965، وبعدها تم تعيينها معيدة في جامعة كولورادو بأمريكا عام 1967.  

جهدي كلله الرئيس بالتكريم

تقول فايقة الرفاعي، إنه تم إبلاغها بترشيح اسمها للتكريم منذ يومين فقط، كأحد أبرز خبراء الاقتصاد على مستوى الجمهورية وممن لهم تأثير في منطقة الشرق الأوسط، متابعة: "شعرت بالفخر بأن دولتي تُقدر ما قدمته على مدار السنوات الماضية وأن جهدي لم يكن هباء، وكلله الرئيس السيسي بالتكريم".

زوجي هو من يستحق التكريم 

وتضيف "الرفاعي" في حديثها لـ"القاهرة 24": "زوجي الدكتور حسن محمد سالم، وكيل وزارة التعاون الدولي السابق، هو من يستحق التكريم وأنا أهديه هذا النجاح، حيث يجمعني بزوجي الطموح وحلم تحقيق الإنجازات الكبيرة طوال السنوات الماضية حتى أننا سافرنا للولايات المتحدة الأمريكية سويًا بعد زواجنا لإنجاز الدكتوراه في عام 1969".

أم لاثنين من أساتذة الجامعات

وتفتخر "الرفاعي"، بأنها تمكنت من الموازنة بين نجاحها وزوجها في حياتها العملية وبين حياتهم الأسرية، فهي أم لأحد أساتذة الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأم لأستاذة بكلية الطب بجامعة القاهرة.  

كما عُينت عضواً بمجلس الشعب في دورته عام 2000 – 2005، وشغلت عدة مناصب قيادية في صندق النقد العربى والبنك المركزى بالإمارات والمركز المصرى للدراسات الاقتصادية ومعهد التخطيط، ورئيس اللجنة البرلمانية للمشاركة الجديدة لتنمية إفريقيا.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والسيدة انتصار قرينته ، صباح اليوم، احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2021، الذي أُقيم بمركز المنارة.

وكان من ضم الحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف وعدد كبير من الوزراء والمسئولين.

وكرّم الرئيس أثناء الاحتفالية، عددًا من السيدات المصريات المتميزيات واللاتي قدمن تضحيات كبيرة، كانت أبرزهن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن السابقة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، وزوجات شهداء الطاقم الطبي، وأخريات ممن أثرين مجالات مختلفة في المجتمع المصري.

تابع مواقعنا