السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شيرين رضا ناعيةً نوال السعداوي: ولدت بعقل يفكر في زمن يحاولون فيه إلغاء العقل

شيرين رضا
فن
شيرين رضا
الإثنين 22/مارس/2021 - 12:45 م

نعت الفنانة شيرين رضا، الكاتبة نوال السعداوي التي وافتها المنية مساء أمس الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ90 عامًا، معبرةً عن حزنها الشديد على وفاة الكاتبة.

ونشرت شيرين صورة للراحلة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التغريدات القصيرة، كاتبةً: "جريمتي الكبرى أنني إمرأة حرة في زمن لايريدون فيه إلا الجواري والعبيد، ولدت بعقل يفكر في زمن يحاولون فيه إلغاء العقل.. وداعًا يا أستاذة نوال".

شيرين رضا تنعي الكاتبة نوال السعداوي

ونعت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الكاتبة الدكتورة نوال السعداوي التى غيبها الموت اليوم الأحد 21 مارس عن عمر يناهز 90 عامًا.

وقالت وزيرة الثقافة في بيان عن نوال السعداوي، إن الراحلة اهتمت بالكثير من القضايا الاجتماعية ووضعت مؤلفات تضمنت آراءً صنعت حراكًا فكريًا كبيرًا.

وتوجهت وزيرة الثقافة بالعزاء لأسرة الكاتبة الراحلة وأصدقائها داعية الله أن يتغمد الفقيدة برحمته.

ونعى الإعلامي عمرو أديب الكاتبة الراحلة نوال السعداوي والتي توفيت عن عمر ناهز الـ90 عامًا، قائلًا: "محدش نَصَف الست دي وهي عايشة.. محدش كان بيستحمل جرأتها وصراحتها". 

وأضاف خلال برنامجه الحكاية المذاع على قناة إم بي سي مصر: “نوال السعداوي لو كانت عايشة النهاردة كانت انبسطت قوي لأن الناس كلها بتتكلم بتقدير واحترام كبير، هذه السيدة أغلب عملها ماكنش فيه تقدير لها قوي، وكانت دائما محط هجوم المجتمع بسبب إنه جريئة شوية، الست دي فضلت متمسكة على آرائها”.

ولدت نوال السعداوي في 27 أكتوبر 1931، وهي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية شهيرة، لكنها عرفت بدفاعها عن حقوق الإنسان والمرأة، وبكونها من أهم الكاتبات المصريات في النصف الثاني من القرن العشرين الذي خاضت خلاله معارك فكرية عديدة بصلابة وموقف ثابت وشجاع.

وهي واحدة من أهم الكاتبات المصريات والإفريقيات على مصر العصور، حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا وفازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، كما نالت جائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا، تعد أشهر من نادى بتحرير المرأة، وضعت مؤلفات حققت صدى واسعا لتناولها قضايا المجتمع بشكل مختلف.

"أثرت في أفكارنا جميعًا".. نجوم الفن ينعون الكاتبة نوال السعداوي

تابع مواقعنا