الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع: 9 مليارات جنيه قروضًا لمشروعات المرأة لتوفير 702 ألف فرصة عمل

مشروعات صغيرة
اقتصاد
مشروعات صغيرة
الإثنين 22/مارس/2021 - 12:56 م

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية عام 2020 قد حقق طفرة في تمويل مشروعات المرأة حيث قدم 9.1 مليار جنيه مولت 623.5 ألف قرض منها 27.851 قرض للمشروعات الصغيرة و595.700 قرض للمشروعات متناهية الصغر.

يأتي ذلك انطلاقا من الجهود التى يبذلها جهاز تنمية المشروعات في مساندة خطط الدولة ومشروعاتها وبرامجها الرامية إلى تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للمرأة المصرية والمساهمة في تنميتها وتهيئة البيئة المواتية لها لتعظيم فرص استفادتها من برامج التنمية والمساعدة في تمكينها اقتصاديا.

وتابعت الوزيرة أن هذه القروض الموجهة للمرأة قد مثلت 46% من إجمالي القروض التي وفرها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال نفس الفترة، وأتاحت 702.742 فرصة عمل بجميع محافظات الجمهورية.

وأشارت جامع إلى أنه وفقا لبعض المؤشرات التحليلية لأداء الجهاز على مدار السنوات الست الماضية، حظيت محافظات الوجه القبلى بالمرتبة الأولى، من حيث التمويل الموجه لمشروعات المرأة، حيث حصلت على 4.8 مليار جنيه بما يعادل 53% من إجمالي المنصرف من الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضحت أن المرأة قد استفادت بشكل مضاعف من جميع الخدمات التي يقدمها الجهاز خلال نفس الفترة، وذلك وفقا لإحصائيات الجهاز، إذ بلغت مشاركتها في خدمات الشباك الواحد التى يوفرها الجهاز من مختلف فروعه بالمحافظات 29% وشاركت كذلك في خدمات التسويق بنسبة 32%، وجاءت نسبة مساهمتها في المعارض الداخلية التى نظمها الجهاز لتسجل 51%. 

وعلى صعيد خدمات التدريب على مهارات ريادة الأعمال، حصلت ما يزيد على 18 ألف سيدة على دورات تدريبية، كما استفادت حوالي ألفين سيدة وفتاة من خدمات التدريب على الصناعات والحرف اليدوية والتراثية في مختلف محافظات الجمهورية.

وأكدت جامع أن الجهاز قد وجه خدمات مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية إلى السيدات والمرأة وبوجه خاص بالمجتمعات الأكثر احتياجا خلال السنوات الست الماضية، حيث ولدت هذه المشروعات 16 مليون يومية تشغيل للمرأة على مستوى الجمهورية بما يعادل 53% من إجمالي يوميات التشغيل التي وفرها الجهاز. 

وفي هذا الإطار، أضافت أن نسبة استفادة المرأة من خدمات الصحة الأولية وصلت إلى 90%، وأما في مجال خدمات محو الأمية فقد تراوحت هذه النسبة  بين 60 و70% ، بينما حققت استفادة قدرها 90% من مشروعات رياض الأطفال وسجلت 45% من خدمات التدريب من أجل التشغيل التى يقدمها الجهاز.

وزيرة التجارة تناقش تطوير المراكز التكنولوجية وتعزيز دورها لخدمة القطاع الصناعي

تابع مواقعنا