الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مساومة ومصير مجهول.. هل تتخلى الشركة الفرنسية عن عمال الخط الثالث لمترو الأنفاق؟

الخط الثالث لمترو
تقارير وتحقيقات
الخط الثالث لمترو الأنفاق
الإثنين 22/مارس/2021 - 07:17 م

حالة من القلق والحيرة أصابت عمال الخط الثالث لمترو الأنفاق “العتبة - عدلي منصور” عقب الإعلان عن موعد استلام الشركة الفرنسية "RATP" مهام إدارة وتشغيل الخط بشكل كامل واستلام المراحل الجديدة التى سيتم افتتاحها من قبل الهيئة القومية للأنفاق بعد توقيع عقد الإدارة بقيمة 1.138 مليار يورو لمدة 15 عاما للتخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، التي تقوم حاليا بتشغيل كل من الخط الأول والثاني.

فيما لم يحدد مصير عمال الخط الثالث لمترو الأنفاق الذين يبلغ عددهم قرابة الـ1200 عامل من إجمالى 8000 عامل يعملون بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق التى تحتوى على طوائف عديدة منها قائدو القطارات وفنيو الصيانة ومراقبو حركة القطارات وعمال الدريسة إلى جانب مهندسي التشغيل.

تصريحات رئيس هيئة الأنفاق حول موعد استلام الشركة الفرنسية للتشغيل 
زادات حدة القلق للعاملين عقب تصريحات الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، لـ"القاهرة 24"، بشأن موعد استلام الشركة الفرنسية "RATP" لإداراة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق "العتبة - عدلي منصور" تجريبيًا منتصف شهر أبريل المقبل.

وشملت التصريحات الموعد الفعلي للتشغيل بشكل كامل بنسبة 100% منتصف يونيو المقبل، مع العمل على إدخال نظام جديد للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة.

مساومة عمال الخط الثالث للمترو من أجل تشغيلهم بنظام العقد
وفقًا لحديث أحد المصادر العاملة داخل الخط الثالث لمترو الأنفاق لـ"القاهرة 24" فهناك العديد من المساوامات لعدد من الطوائف من قبل الشركة الفرنسية "RATP" بشأن التخلي عن وظيفتهم وتقديم استقالتهم مقابل تشغيلهم داخل الشركة بنظام العقود المؤقتة واستغلالهم لتدريب العمالة الجديدة للعمل مع رفع أجورهم لثلاثة أضعاف.

وتابع المصدر أن نظام المساومات لم يقف عند ذلك الحد بل شمل صرافي التذاكر وعددا من المهندسين منهم من قبل بالأمر وبالفعل تقدم ثلاثة مهندسين باستقالتهم من الشركة المصرية لإداراة وتشغيل مترو الأنفاق للالتحاق والعمل بالشركة الفرنسية "RATP" وتدريب ما يقرب من 60 عاملًا تم إلحاقهم حديثًا داخل الشركة الفرنسية منذ عدة أسابيع.

عمال الخط الثالث يتقدمون بمذكرة لمقابلة رئيس هيئة الأنفاق 
لم يقف عمال الخط الثالث مكتوفي الأيدي أمام مصير حياتهم في العمل، فقد تقدم عدد منهم بمذكرة بمخاطبة مساعد رئيس الشركة المصرية للتشغيل خط ثانٍ والمشرف على الخط الثالث لمقابلة الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، بعد تداول عديد من الأحاديث حول مصيرهم.

مذكرة لمقابلة رئيس هيئة الأنفاق

34f533ac-3280-4ef5-9d32-8b2e13f7f310 (1)
34f533ac-3280-4ef5-9d32-8b2e13f7f310 (1)

العودة للوراء وفقدان الدرجات الوظيفية مخاوف تسيطر على العمال 
لم يتطرق الأمر إلى المساومة والمصير المجهول بل شمل العودة للوراء وفقًا لتصريحات الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"القاهرة 24"، الذي أكد أنه سيتم الإبقاء على عدد كبير من العمالة داخل الخط الثالث لمترو الأنفاق "العتبة - عدلي منصور"، ممن يعملون حاليًا بجميع الوظائف، ضمن العقد المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الفرنسية "RATP" الذي ينص على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90%.

وتحويل عدد من العاملين الحاليين بالخط الثالث للعمل بالخطين الأول والثاني هنا ارتفعت حدة المخاوف من العودة إلى الخطين الأول والثاني خاصة أن هناك عديدا من الطوائف مشغولة بالفعل إلى جانب فقدان الدرجة الوظيفية بعد سنين العناء من العمل داخل الخط الثالث لمترو الأنفاق.

تابع مواقعنا