الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحمد كريمة يوضح حكم مشاهدة برامج المقالب في رمضان

برنامج رامز الجديد
كايرو لايت
برنامج رامز الجديد
الإثنين 22/مارس/2021 - 07:23 م

مع دخول شهر رمضان تتجدد برامج المقالب التي ترتبط بشهر رمضان الكريم، وأصبحت تحقق نسب مشاهدة كبيرة، ويتم إذاعتها عقب أذان المغرب، وتحولت إلى مادة إعلامية كبيرة تلتف حولها الأسرة المصرية، وأشهرها برنامج رامز جلال.

الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قال إن برامج المقالب في شهر رمضان من العادات التى ترتبط بالشهر الكريم، ويتم إذاعتها فى العديد من القنوات الفضائية، ويكون  الهدف منها التسلية، ولكن تلك البرامج يجب أن تراعي عدم السخرية بالناس، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم، أو التلفظ بألفاظ مسيئة، وخادشة للحياء العام، فهي تأخذ الحرمانية في تلك الحالة.

وأضاف كريمة، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن تلك البرامج يجب أن يحكمها مكارم الأخلاق، وأن تصدر بهدف البهجة والسرور ولا يجب أن تؤثر على الصلاة، ولا ينبغي أن  نترك الفرائض والجلوس أمام التلفزيون لمشاهدتها في هذا الشهر الفضيل.

وتابع أن برامج المقالب إذا كانت لا تؤثر في ثوابت الدين، ولا تعيق العمل والإنتاج فإنها مباحة، ومشاهدتها متروكة على جلب المنافع ودرء المفاسد التي تتعلق بضياع أوقات الصلاة، وأن الهدف هو إباحة المزاح الذي يهدف للتسلية دون استهزاء أو تحقير أو  قول فعل فاحش، لأن ما دون ذلك فهو محرم.

حكم الزواج من زوجة ثانية والاتفاق على عدم إنجاب أطفال؟.. "الإفتاء" تجيب

ومن ناحية أخرى، ورد سؤال أجابت عنه دار الإفتاء، عبر فيديو على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» جاء نصه "أريد أن أتزوج الثانية بنية عدم إنجاب أطفال منها.. فما الحكم؟".

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال قائلا: “لماذا يرغب الإنسان في حرمان زوجته الثانية من نعمة الإنجاب، ولكن إذا اتفق الزوج مع زوجته الثانية على عدم الإنجاب في هذا ليس حرامًا”. 

وأضاف أمين الفتوى بالإفتاء أن الزواج صحيح ولا حرمة فى ذلك، وأن الزواج تم بجميع أركانه وشروطه المعروفة، وهو وجود الولي والشهود، وقدم للزوجة مهرًا فالزواج صحيح إن شاء الله.

حكم الغش في البضاعة المتفق على توريدها في المناقصات؟.. الإفتاء تجيب

 

 



 

تابع مواقعنا