الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التفاصيل الكاملة لحركة الرمال والعواصف الترابية.. وتحذيرات لمرضى الجيوب الأنفية (خرائط وفيديو)

خريطة التحركات
تقارير وتحقيقات
خريطة التحركات
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 06:10 م

أصدرت الهيئة العامة للأصاد الجوية، عددًا من الخرائط التي توضح الظروف الجوية الراهنة نتيجة نشاط الرياح والرمال المثارة على كافة الأنحاء.


وأوضحت الهيئة، أن معامل التهوية -Ventilation index، هو مؤشر يدل على قدرة الغلاف الجوي على تشتت الملوثات مثل “دخان الحرائق والمصانع” في طبقات الجو العليا، وعدم تركزها قرب سطح الأرض، ويعتمد هذا المؤشر في حسابه على ارتفاع طبقة الهواء القريب من سطح الأرض “الطبقة الحدية” وسرعة الرياح خلال هذه الطبقة.

 

وأشار بيان الهيئة، أنه كلما قلت قيمة هذا المؤشر؛ دل على زيادة تركيز الملوثات قرب سطح الأرض وخاصة في أثناء الليل والصباح الباكر، ما قد يؤدي إلى أضرار صحية خاصة لمرضى الجهاز التنفسى، وكلما زادت قيمة المؤشر دل ذلك على أن الملوثات تنتشر ﻷعلى وهذا غالباً ما يحدث أثناء الظهيرة.

تحركات الرمال والأتربة



كما أوضح البيان، أن مؤشر جودة الهواء الصحي -Air Quality Health index، هو مؤشر يدل على تأثيرات الملوثات على الصحة من خلال تقديم بعض النصائح، ويحسب من خلال معادلة حسابية تضم أكثر ملوثات الهواء خطورة على الصحة “الأوزون- أكاسيد النيتروجين- وثاني أكسيد الكبريت-والغبار العالق”.
 

وكلما زادت قيمته دل على ذلك على وجود خطورة على الصحة خاصة لمرضى الجهاز التنفسى، وبالفعل مؤشر جودة الهواء يأخذ قيم مرتفعة في جنوب غرب البلاد وشمال وجنوب الصعيد.

 

وفي نفس السياق، نشرت الهيئة العامة للأصاد الجوية، مقطع فيديو حركة الرمال والعواصف الترابية التي أثرت على البلاد خلال الساعات الماضية، مستمرة حتى آخر اليوم.

تابع مواقعنا