الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان يوافق على وساطة إماراتية لإنهاء الصراع مع إثيوبيا

رئيس الوزراء السوداني
سياسة
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 07:47 م

وافقت الحكومة السودانية على وساطة إماراتية لحل الخلاف القائم ضد إثيوبيا، على الحدود المشتركة بين البلدين، وفقًا لموقع "العربية نت".

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على أن بلاده لا تريد الدخول في حرب، ضد جارتها السودان، فيما يتعلق بالصراع على المناطق الحدودية المتنازع عليها، بولاية القضارف جنوب السودان، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده لا ترغب في الإضرار بمصالح مصر والسودان المائية.

وأشار إلى أن سد النهضة يمثل مشكلة كبيرة تواجه إثيوبيا ماليًا وسياسيًا ودبلوماسيًا، كما جدد مطالبته وساطة الاتحاد الإفريقي في التفاوض حول سد النهضة، وفقًا لما نشرته قناة العربية في خبر عاجل لها منذ قليل.

وكان ياسر عباس، وزير الري السوداني، قد حذر من أي خطوة أحادية للملء الثاني لسد النهضة، مؤكدًا أنها تهدد حياة أكثر من 20 مليون سوداني على ضفاف النيل الأزرق.

وشدد، في بيان صحفي اليوم، على أن هذه الخطوة تُهدد خزان الروصيرص وكل المنشآت علي النيل، متابعًا: "وهذا أمر غير مقبول إطلاقًا للسودان".

وقال وزير الري السوداني إن سد النهضة يجب ألا يكون مهددًا لأمن الإقليم، وإنما يجب ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ محلا للتعاون ﻭتبادل المنافع ﻭﺣﺴﻦ الجوار.

وذكر أن مفاوضات سد النهضة ظلت تراوح مكانها منذ فترة بسبب منهجية التفاوض، مبينًا أن السودان ظل ومنذ فترة يطالب بمنح خبراء الاتحاد الإفريقي دورًا في تسهيل التوصل لاتفاق ملزم وقانوني.

تابع مواقعنا