الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ موارد مائية: 100 مليون رأس ماشية في إثيوبيا تستهلك 225 مليار متر مكعب من المياه (فيديو)

سد النهضة (أرشيفية)
فيديو
سد النهضة (أرشيفية)
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:28 م

قال الدكتورعباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك توافقًا كبيرا بين مصر والسودان حول عدم القبول بأي موقف أحادي من جانب أديس أبابا بشأن سد النهضة. 
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة “صدى البلد"، أن إثيوبيا تستقبل 936 مليار متر مكعب من مياه الأمطار سنويًا وبها 12 نهرًا منها 3 فقط تصب في نهر النيل. 
وأردف أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا تستهلك ما بين 400 إلى 500 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، موضحًا أن هناك 100 مليون رأس ماشية في إثيوبيا تستهلك أكثر من 225 مليار متر مكعب من المياه.
وأشار إلى أن إثيوبيا تدعي كذبًا وعلى غير الحقيقة بأن مصر والسودان تستحوذان على مياه النيل، في حين أن ما يصل للبلدين هو بقايا المياه والتي كان مآلها إلى البحر الأبيض المتوسط ولكن مصر والسودان تقومان باحتجازها.


ولفت شراقي، إلى أن إثيوبيا بها 100 مليون فدان مراعي وغابات، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 120 مليار متر مكعب من المياه مخزنة في بحيرات داخل إثيوبيا، كان من المقرر أن تنتهي إثيوبيا من سدها في شهر أغسطس 2017.
واستطرد، هناك تخبط في عدد التوربينات وتجهيزها والأعمال الخاصة بالكهرباء في سد النهضة، موضحًا أن عملية تعلية السد مرتبطة بالتوربينين الموجودن على جانبيه.


واختتم الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن السودان أكد معاناته من السد الإثيوبي وتعرض 20 مليون سوداني للخطر. 

تابع مواقعنا