الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركات بريطانية تتهم آبل وجوجل بتأسيس "علاقة تكافلية" في سوق البيانات

آبل
اقتصاد
آبل
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:51 م

كشفت تقارير بأن العلاقة التكافلية بين شركتي "جوجل"، و"آبل" يجب أن تخضع للتدقيق من جانب منظمات مكافحة الاحتكار في بريطانيا.

وأعرب مسوِّقون لمبادرة "الويب المفتوح" عن مخاوفهم من تقارب المصالح بين الشركتين، مطالبين هيئة المنافسة ومكافحة الاحتكار بالتدقيق في هذا التقارب، ومتهمين الشركتين بأنَّهما "لا تتنافسان كخصوم".

ويستشهد المشتكون بملفات تنظيمية أمريكية بشأن الاتفاقيات بين عمالقة التكنولوجيا، تقول إنَّها شكل من أشكال التعاون النشط، وفق بلومبرج.

وتعدُّ هيئة المنافسة ومكافحة الاحتكار في بريطانيا واحدة من عدَّة جهات عالمية لمكافحة الاحتكار، ولديها سلطة تدقيق عمل شركات التكنولوجيا لمكافحة السياسات الاحتكارية.

كانت الهيئة قد بدأت تدقيقاً في وقت سابق من الشهر الجاري حول قواعد سداد مدفوعات تطبيقات "آبل" عقب تدقيق آخر أجرته على شركة "جوجل" في العام الماضي بسبب خطط إجراء تغييرات إعلانية، اشتكت منها مجموعة الويب المفتوح.

وتزعم دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل الأمريكية العام الماضي أنَّ الشركتين تعملان "كشركة واحدة" في محرِّك البحث، وتدَّعي وزارة العدل أنَّ هناك صفقة لتوزيع محرِّك البحث الخاص بـ"جوجل" حصراً على المتصفِّحات والهواتف، بما في ذلك أجهزة "آيفون" من شركة "آبل"، مما يمثِّل انتهاكاً لقواعد منع الاحتكار.

تمثِّل تلك القضية أهم دعوى احتكار أمريكية منذ أكثر من 20 عاماً. وكذلك رفعت ولاية تكساس دعوى قضائية ضد "جوجل" لمكافحة الاحتكار في مجال الإعلانات الرقمية.

كانت "جوجل" قد قالت عبر منشورات سابقة عل مدونة ردِّها على الاتهامات الأمريكية، إنَّ اتفاقياتها مع "آبل" وغيرها تحاكي صفقات توزيع البرامج الأخرى، وقد تخطَّت مراجعات مكافحة الاحتكار المتكررة.

وأشارت "جوجل" إلى أنَّ تلك الصفقات لا تمنع استخدام المستهلكين محرِّكات البحث الأخرى، ولكنَّ نجاحها بتفضيل المستهلكين لمحرِّكها البحثي يرجع إلى التكنولوجيا الفائقة لديها.

ورفضت هيئة مكافحة الاحتكار و"آبل" الرد الفوري على طلب التعليق.

الاتصالات توقع مذكرة تعاون مع الأردن لدعم ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي

تابع مواقعنا