الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"شرب الكحول والأضواء الساطعة"..تعرف على أهم ممنوعات مرض الصرع

 مريض الصرع
صحة وطب
مريض الصرع
الأربعاء 24/مارس/2021 - 07:22 ص

يعتبر مرض الصرع، هو حدوث نشاط مفرط، وغير طبيعي للشحنات الكهربائية في الرأس، ينتج عنها التشنجات، ويتأثر مريض الصرع بالكثير من العوامل الداخلية والخارجية، التي تزيد من فرص الإصابة بالنوبات، لذا هناك بعض الممنوعات التي يجب أن يتبعها مريض الصرع.

 

التوتر والضغط النفسي:-


يجي تجنب مريض الصرع التوتر والضغط العصبي قدر الإمكان لأن ذلك يزيد من خطر حدوث النوبة الخاصة به. يزيد التوتر من خطر حدوث نوبة الصرع، وذلك عن طريق اتباع طرق السيطرة وتهدئة الأعصاب.

الأضواء الساطعة


شرب الكحوليات:-


يزيد مشروب الكحول من خطر حدوث نوبات الصرع، لان الكحول يؤثر على عمل الدماغ و نشاط الشحنات الكهربائية فيه، كما يؤثر على مستويات أدوية مضادات الصرع وتركيزها في الدم، لأنها أيضًا تؤثر على الكبد، كما أن الإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى النوبات التشنجية.


عدم أخذ قسط كافي من النوم:-


حيث أن قلة النوم من أهم ممنوعات مريض الصرع لأنها تؤثر على عمل الدماغ وتصيبه بالإرهاق، فمن الضروري أن ينام المريض بشكل كافي لتقليل خطر حدوث نوبات الصرع.


الإهمال في تناول الأدوية:-


يجب الحرص على عدم تغيير أدوية الصرع أو تخطي الجرعات الموصى بها دون الرجوع إلى الطبيب، ذلك بدوره يزيد خطر الإصابة بنوبات الصرع.


تناول الكافيين:-


حيث يمكن أن يؤثر الكافيين الموجود في بعض الأغذية مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة على عمل الدماغ والشحنات الكهربائية، وبالتالي قد يزيد خطر نوبات الصرع، فيكفي تناول قطعة واحدة من الشيكولاتة أو كوب واحد من مشروبات الكافيين.


التدخين:-


يعتبر أيضًا من أهم ممنوعات مريض الصرع د، ذلك لأن النيكوتين والذي يعد  المادة الأساسية في السيجارة قد يزيد خطر التشنجات ونوبات الصرع، لذلك ينبغي الإقلاع عنه.


الأضواء الساطعة:-


قد تحفز نوبات الصرع بسبب الحساسية من الأضواء الساطعة مثل مشاهدة التلفاز، أو استخدام جهاز الحاسوب، فيجب الامتناع عنها قدر المستطاع.


الطعام غير الصحي:-


الابتعاد عن الأغذية الغير صحية واتباع نظام غذائي سليم ومتوازن لا يحتوي على الكثير من السكريات أو الدهون أو الأملاح المبالغ فيها التي يمكن أن تحفز نوبات الصرع.

تابع مواقعنا