السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عبقري كرة القدم.. الذكرى الخامسة لوفاة يوهان كرويف صانع المجد في برشلونة وأياكس

الراحل يوهان كرويف
رياضة
الراحل يوهان كرويف أسطورة هولندا
الأربعاء 24/مارس/2021 - 11:11 ص

يُوافق اليوم الأربعاء، ذكرى وفاة أسطورة كرة القدم الهولندية، يوهان كرويف نجم أياكس وبرشلونة السابق، والذي صنع ثورة كروية كبيرة أثناء مسيرته في الملاعب وحتى مسيرته التدريبية التاريخية.

ذكرى وفاة يوهان كرويف

ويعود "القاهرة 24" بذاكرة القراء، إلى أبرز محطات وإنجازات النجم الراحل يوهان كرويف، الذي وافته المنية في 24 مارس 2016، عن عمر ناهز 69 عامًا، وذلك من خلال السطور التالية:-

مولد الأسطورة يوهان كرويف

وُلد النجم الهولندي "كرويف" في مدينة أمستردام، وفتح عينيه على الملعب المواجه لمنزله، وهو ملعب تدريب نادي أياكس أمستردام، ليبدأ منذ نعومة أظافره بمتابعة الفريق عن كثب، متمنيًا ارتداء قميصه في يوم من الأيام، بالرغم من معارضة والده "البقال" لهذا الحلم.

كرويف رفقة أياكس

في سن صغير، تحقق حلم كرويف وانضم إلى فريق أياكس، الذي خاض معه مسيرة مميزة، وصولًا للفريق الأول، الذي قاده إلى حقبة مميزة، حتى انتقاله إلى تجربة برشلونة الإسباني.

الانتقال إلى كامب نو

في عام 1973، انتقل الأسطوري "كرويف" إلى صفوف نادي برشلونة في صفقة مميزة، خاصة في ظل تفوقه رفقة المنتخب الهولندي وقتها، والذي قضى حياته الكروية بين جدرانه حتى إعلان الاعتزال.

كرويف في برشلونة

مسيرة مميزة رفقة المنتخب والانتقال إلى التدريب

مثل الراحل "كرويف" منتخب بلاده أفضل تمثيل وأبدع وأظهر مهاراته رفقة الطواحين الهولندية، حتى قاد منتخب بلاده إلى نهائي نسخة كأس العالم 1974، قبل أن يخسر أمام منتخب ألمانيا الغربية.

كريف بقميص هولندا

بعد الاعتزال، أحدث النجم الهولندي طفرة في مجال تدريب كرة القدم وتطوير أداء اللاعبين، وهو ما ظهر جيدًا خلال تدريبه لفريق أياكس، أو من خلال ولايتيه التاريخيتن رفقة برشلونة، وتكوين الجيل الذهبي للاعبين، أصبحوا نواة سلسلة مدربين بالفكر الجديد.

إنجازات مميزة

وحقق يوهان كرويف على مدار مسيرته الكروية كلاعب ومدرب عدد من الإنجازات المميزة، التي أهلته إلى كتابة اسمه في تاريخ عظماء اللعبة، كأن أهمها حصوله على جائزة الكرة الذهبية في ثلاث مناسبات خلال مسيرته رفقة أياكس وبرشلونة.

استطاع كرويف قيادة منتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم عام 1974، فيما حقق الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات رفقة أياكس، إضافة إلى تحقيق أولى الألقاب التاريخية لبرشلونة عام 1991.

كرويف مدربًا لبرشلونة

وفاة يوهان كرويف وتخليد اسمه

تُوفي الأسطورة كرويف في 24 مارس من العام 2016 بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، ليخسر العالم واحدًا من قائدي ثورة التجديد في كرة القدم، فيما تم تخليد اسمه في هولندا من خلال إطلاق اسمه على ستاد أياكس أمستردام.

تابع مواقعنا