السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فض مولد "أبو المعاطي" الأكبر والأشهر في دمياط

باعة حلوى المولد
محافظات
باعة حلوى المولد بدمياط
الأربعاء 24/مارس/2021 - 08:00 م

فضت الأجهزة التنفيذية والأمنية بدمياط مولد “أبو المعاطي” أكبر وأشهر موالد المحافظة، وتم إخلاء ساحة مسجد عمرو بن العاص والشوارع المؤدية له، حيث تم إخلاء المنطقة من باعة الحمص وحلويات الموالد، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية والمراجيح.

فض مولد أبو المعاطى بدمياط

ورصدت عدسة “القاهرة 24” مجموعة قليلة من باعة الحمص والحلوى وألعاب الأطفال تقف على استحياء بمحيط مسجد عمرو بن العاص، بينما تم إخلاء المنطقة بالكامل من الألعاب والمراجيح.

باعة الحمص والحلوى بمحيط مسجد عمرو بن العاص

وكانت الطرق الصوفية قد عطلت الاحتفالات بمولد "أبو المعاطي" العام الماضي بسبب جائحة كورونا، واعتادت الطرق الصوفية الاحتفال بمولد أبو المعاطي مع بداية شهر شعبان، ويستمر حتى ليلة النصف من شعبان.

باعة الحمص والحلوى بمولد أبو المعاطى

 

 

 

 

وكان يتوافد على المواد الآلاف من المريدين، وشهدت الأعوام الماضية تراجعا كبيرا من قبل رواده واقتصر على المنتمين إلى الطرق الصوفية والنساء والأطفال الذين جاءوا للاستمتاع بلعب المراجيح، وشراء الحمص، والحلوى والألعاب المختلفة.

باعة حلوى المولد

وتعود تسمية مولد "أبو المعاطي" بهذا الاسم إلى مسجد أبو المعاطي الملاصق لمسجد عمرو بن العاص، بمنطقة الجبانة الكبرى بمدينة دمياط، والشيخ أبو المعاطي وهو "فاتح بن عثمان الأسمر الدكروري" الذي قدم إلى دمياط من مراكش بالمغرب في عام 1275 بعد هدم دمياط في عام 1250 ورحيل لويس التاسع عنها، حيث عاش في تلك المنطقة وعندما توفي دفن بها وأقيم له ضريح موجود حاليًا داخل المسجد.

تابع مواقعنا