السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا قال نجيب ساويرس عن طارق عامر والسياسة النقدية للبنك المركزي المصري؟

ساويرس
اقتصاد
ساويرس
الأربعاء 24/مارس/2021 - 09:32 م

وصف رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” اليوم الأربعاء، محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر بأنه “ناجح”.

وقال ساويرس، في مقارنة بين موقف مصر وتركيا في التعامل مع البنك المركزي والسياسة النقدية، إن مصر حافظت على استقرار سياستها النقدية بعدم تغيير محافظ البنك المركزى الناجح، بالمقارنة بالفوضى في تركيا التي غيَّر رئيسها ثلاث محافظين خلال سنة واحدة، مما أدى إلى عدم استقرار بورصاتها وعملاتها وهروب المستثمرين.

وتعاني الليرة التركية، وسوق المال في بورصة إسطنبول، بسبب قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإقالة محافظ البنك المركزي التركي، للمرة الثالثة في عامين.

وفجر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أزمة تواجه الاقتصاد في بلاده، بعدما أقال محافظ البنك المركزي التركي، للمرة الثالثة في أقل من عامين، ليظل مسلسل الصراع بين الرئيس التركي والبنك المركزي لا ينتهي ويدفع ثمنه اقتصاد بلاده الذي يفقد تدريجيًا ثقة المستثمرين الدوليين، وأيضًا الليرة التركية التي فقدت أكثر من 50% من قيمتها في عامين.

قرار أردوغان المفاجئ بعزل محافظ البنك المركزي التركي ناجي إقبال بعد 5 أشهر فقط من توليه منصبه جاء على خلفية رفع إقبال معدل الفائدة بقوة يوم الخميس الماضي بمعدل 2% دفعة واحدة وهو الأمر الذي لم يجد قبولا لدى الرئيس التركي ليتخذ قرارا بعزله مقوضا بذلك فرص استعادة الثقة في الاقتصاد التركي من قبل المؤسسات الدولية التي كانت تعتقد أن تركيا قد هجرت السياسات المثيرة للجدل اقتصاديا ونقديا.

 


 

تابع مواقعنا