السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"منها الحكة الجلدية".. مخاطر تتعرض لها المرأة في الحمل بالشهر السادس

 شهور الحمل
كايرو لايت
شهور الحمل
الخميس 25/مارس/2021 - 12:04 ص

في الشهر السادس من شهور الحمل يحدث تغيرات كثيرة لدى المرأة، ومن أهمها كبر حجم البطن وحركة الجنين بشكل كبير، وزيادة هذه الأعراض يؤثر بشكل كبير على صحة الأم وعلى الجنين بشكل كبير، وسوف نعرض خلال تلك السطور أهم هذه التغيرات.

التغيرات التي تحدث في الشهر السادس:

حجم البطن

من التغيرات المهمة التي تحدث للأم في شهرها السادس هو كبر حجم البطن بشكل واضح، وهذا يؤثر على الأم بشكل سلبي فيصاب بآلام في الظهر بسبب الضغط على العمود الفقري، أيضا آلام في القدم، ويؤثر بشكل كبير على الرئتين والكبد والحجاب الحاجز، وهذا بسبب كبر حجم الرحم فيحرك كل هذه الأجهزة، وهذا يجعل الأم تشعر بضيق في التنفس والاختناق الشديد سينتهي هذا الأمر عند الولادة.

بروز في السرة

يظهر البروز في السرة من بداية الشهر السادس وتظهر بشكل واضح حتى موعد الولادة، ويمكن أن يحدث فتق في السرة بسبب ضعف الجلد في هذه المنطقة عند بعض النساء، وتكون بارزة بشكل كبير وواضح، وهذا الأمر يستدعي زيارة الطبيب.

كثرة التبول

عند بداية الشهر السادس تعاني جميع النساء من الحاجة إلى التبول بشكل كثير غير المعتاد، وهذا بسبب ضغط الجنين على المثانة، هذا بجانب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة في هذا الوقت، ولحل هذه المشكلة يمكن التقليل من نسبة السوائل المُدِرّة للبول التي تتناولها المرأة خلال اليوم مثل: القهوة والشوكولاته والشاي.

الحكة الجلدية

ترغب المرأة الحامل في شهرها السادس في حك جلد بطنها، ويمكن أجزاء أخرى مختلفة في الجسم، ولكن هذه الحكة تترك آثارًا واضحة في الجلد، وهذا ما يزعج المرأة الحامل بشكل كبير.

هناك الكثير من الدراسات التي تم القيام بها على عدد كبير من النساء وصل إلى"150 ألف" سيدة، ولكن إلى الآن لا نعلم ما هو سبب الحكة التي تشعر بها المرأة، ويمكن لحل هذه المشكلة ترطيب الجلد بشكل دائم أو استخدام كمادات ماء بارد، أو استخدام هلام الصبار.

حركة الجنين

حركة الجنين يمكن أن تكون مزعجة ولكن تكون مبهجة ومفرحة للكثير من النساء، وتشعر بحب كبير لتحرك جنينها داخل بطنها، تكون حركات الجنين بشكل كبير بعد تناول الأم الطعام مباشرة، وتكون الحركة ظاهرة بشكل كبير عند النساء النحيفة.

تابع مواقعنا