الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية: الحكومة تدرك كيفية التعامل مع كل السيناريوهات المحتملة بشأن سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
تقارير وتحقيقات
سد النهضة الإثيوبي
الأربعاء 24/مارس/2021 - 11:04 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر مستمرة في مسعاها لحل أزمة سد النهضة والتوصل إلى اتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث، بالتنسيق الكامل مع السودان، مؤكدًا أن قضية السد وجودية بالنسبة لمصر ولا تدخر الحكومة أي جهد.

وأضاف في تصريحات عبر برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر قناة "MBC مصر"، مساء الأربعاء، أن جميع مؤسسات الدولة مجتمعة في تناول ملف سد  النهضة، والسيناريوهات المختلفة الخاصة به، وتدرك جيدًا كيفية التعامل مع كل السيناريوهات المحتملة.

وعن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، والمتحدث باسم الحكومة الأخيرة حول سد النهضة، قال إنها تصريحات "متكررة أدلوا بها في العديد من المرات"، بينما في المقابل أثبتت مصر إرادتها السياسية للتوصل إلى اتفاق.

وذكر أنه عندما تم التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة "اتفاق واشنطن"، الذي شاركت فيه إثيوبيا بشكل كامل، تراجعت في النهاية عند التوقيع، رغم الجولات الطويلة من المفاوضات.

وأعرب عن أمله بوجود إرادة سياسية من إثيوبيا للتوقيع على اتفاق، متابعا: "الأمر ليس عسيرا، هناك عقد كامل من المفاوضات، والأطراف تعلم جيدا ما هي حدود مصالح كل منها، وكيفية التوصل إلى هذا الاتفاق".

وتابع: "مصر لم تسع إلى تحقيق مصلحتها فقط، ولكن مصلحة الدول الثلاث، ووضعت نفسها موضع شركائها ونظرت إلى ما يستطيعوا قبوله، وعملت بمرونة كاملة للتوصل إلى اتفاق".

 

تابع مواقعنا