الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"حساب الطول على الوزن".. استشاري تغذية علاجية: فكرة خاطئة لقياس كتلة الجسم المثالية

أحمد الغريب
كايرو لايت
أحمد الغريب
الخميس 25/مارس/2021 - 03:14 م

قال الدكتور أحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية وعلاج حالات السمنة والنحافة بعيادات "جرين آبل"، إن التوصيات العالمية تعرف النحافة على أنها الحالة التي يكون معدل كتلة الجسم أقل من 18 ونصف، ووزنها أقل 20 أو 25% من الوزن الطبيعي الذي من المفترض أن تكون عليه.

وأضاف خلال ندوة "القاهرة 24": "BMI هي معادلة، تعتمد على معرفة الوزن المثالي من خلال الوزن على مربع الطول، لنعرف معدل كتلة الجسم، ومن ثم  يبدأ يقول ده نحيف أو سمين". 

وتابع: "إذا كان البي إم آر أقل من 18 ونصف، فهي حالة نحافة للأسف، ولكنها ليست المقياس الوحيد"، مضيفا: "ممكن يجي لي ولد عضلاته كويسة ووزنه كويس، لو وزنه مثلا 100 كيلو وطوله 190، وجيت لـ"البي إم آر" بتلاقيه عند سمنة، لكن لو جيت على أرض الواقع بلاقيه عنده عضلات كتير".

وأردف: "البي إم آر، كانت معادلة مناسبة زمان، عشان مكنش في إمكانيات زمان أكتر من كدة، وهي بتظبط مع ناس وبتفشل مع ناس تانية".

إزاي أعرف أنا سمين ولا نحيف؟

وأوضح الغريب أن هناك حالات ليست حالة نحافة ولا سمنة، التي يسميها حالة سوء تغذية، فيقول: "بيكون وزنه أقل من الطبيعي، وبلاقي مثلا بطنه صغيرة وعنده دهون كتير في جسمه، هنا لا هو يعاني من السمنة ولا  من النحافة".

علاج النحافة

يقول "الغريب": "بالحسبة الفيزيائية مش الهرمونية، كل شخص له احتياجاته من السعرات الحرارية، لو خد أكتر منها هيخس، ولو خدها بالظبط هيبقى ثابت ولو أكتر هيزيد"، متابعا:" المطلوب في النحافة أن يأخذ المريض مدخولات أكثر من احتياجاته، ولكن تكمن المشكلة، أن من يعاني من النحافة لا يقدر على تناول الطعام".

وعن فاتح الشهية، يفيد: "مفيش دواء في  العالم كله اسمه فاتح شهية، ولكن في أدوية "فيتامين ب" المركبة، يقال إنها فواتح شهية، وهناك الأدوية التي تنظم حركة المعدة في الاتجاه الصحيح، هي مش فاتح شهية صريح، مفيش دواء فاتح شهية صريح".

وأوضح الحل قائلا: "مطلوب مني في تلك الحالة، أدخل ما قل وزنه، وزادت سعراته، فمثلا لو حد بيأكل طبق أرز 10 ملاعق بـ100 سعرة، لو أضاف ملعقة زبدة، هيفضل الكم هو هو، لكن هتزيد السعرات الحرارية حوالي 350 سعرة".

وتابع: "المشكلة اللي تواجهني لما أدخل دهون صحية مثل الزبدة البلدي وزيت الزيتون، بتقلل الشهية عنده، لذا أنصح بإدخال الفاكهة بين الوجبات، عشان السكر في الفاكهة يزيد من هرمون الأنسولين، وهرمون الجوع، ويعمل مقاومة لهرمون الشبع".

كيف تتغلب على اكتئاب الصيف؟.. طبيب نفسي يقدم روشتة علاجية

للتواصل مع الدكتور أحمد الغريب عبر الفيس بوك اضغط هنا

والتواصل عبر الانستجرام اضغط هنا

ولمشاهدة كل ما يتعلق بالتغذية السليمة وكيفية الحفاظ على صحة الجسم العامة اضغط هنا

تابع مواقعنا