الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الطفل المعجزة" أصيب بالتوحد وأصبح من المبتكرين.. الأم: "نفسي ابني يأخد منحة بزويل" (صور)

الطفل المعجزة أصيب
كايرو لايت
"الطفل المعجزة" أصيب بالتوحد وأصبح من المبتكرين
الخميس 25/مارس/2021 - 05:11 م

الصبر على المحنة يجعلها الله رحمة، فمن يصبر ويرضى بالابتلاء يجازيه الله في النهاية، إنصاف محمد، سيدة مصرية بسيطة، أنجبت طفلًا صغيرًا، ولكن بعد ولادته لاحظت عليه علامات غريبة، مثل النظر إلى السماء بشكل مستمر، والتأخر في المشي والكلام.

 

بدأ محمد المشي متأخرًا، ولكن مع الوقت اختار الظلام للعب فيه بمفرده دون رفاق، كما أنه لم يتجاوب مع مناداة والدته، إلا عندما تأتي وتلفت انتباهه عن طريق اللمس، نظرات غريبة كانت في عين الطفل، جعلت والدته تتساءل عن السبب، وبعد اللجوء إلى الطبيب، أخبرهم أنها مشكلة تخاطب، وفي النهاية عرفوا أنه "توحد".

لم تيأس الأم، ولجأت إلى ربها، فكانت صابرة وراضية، وما بين مشاغل الحياة، ورعاية الأجداد، والاهتمام بمحمد، عانت الأم كثيرًا في حياتها، حتى جاء اليوم الذي رأت فيه نتائج صبرها خيرًا.

تقول الأم: "بعد مرور 5 سنوات، بدأ محمد التحدث، ولكن بكلام غريب عن الفضاء الخارجي والجيولوجيا وباطن الأرض"، مضيفة: "قالوا لي محمد مفقود فيه الأمل في الحساب، ولكن لقيته بيعرف يحسب بالآلاف، معرفش إزاي، والإخصائية قالتلي ابنك مش هيقدر يحسب 2+2، وفجأة حسب ألوف، فحصل لها ذهول، وقالت لي إزاي، قولتلها كله بحكمة ربنا".

وأضافت لـ"القاهرة 24": "محمد اشترك في كورسات في الروبوت والابتكارات والهندسة الميكانيكية، وهو دلوقتي في 3 إعدادي، وحصل على جوائز كتير في المسابقات والاختراعات، منها مسابقات دولية وبطولة الجمهورية السنة اللي فاتت في ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، ومسابقات للرسم أيضًا".

تحلم الأم بأن ترى ابنها عالمًا، ويحلم الطفل أيضًا بأن يصبح عالمًا كيميائيًا: "كل حلمنا إنه ياخد منحة من جامعة زويل، لأن عنده حلول كتير ومنها عن الاحتباس الحراري، وإعادة تدوير البلاستيك والمخلفات، وكيفية الحفاظ على المياه".

وعن أهم الجوائز التي حصل عليها، تقول الأم: "بالاشتراك مع أخيه عمار اشتركا الطفلان فى كل المسابقات، وحصل على ميدالية مسابقة إنتل ايسف في مسابقة وسط الدلتا، وميدالية من جامعة القاهرة بمسابقة مؤسسة محبي مصر للمخترعين وحصل على ميدالية ومبلغ مالي، وميدالية في مسابقة ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة".

أما عن اختراعاته، فتضيف: "مدينة صناعية خالية من التلوث، محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية والملح المصهور، محطة لتحلية مياه البحر بالملح المصهور، جهاز إنذار بالصوت والصورة، وروبوت لتعطيل القنابل الموقوتة بالنبضة الكهرومغناطيسية".

حصل على تكريم من رئيس جامعة طنطا عن اختراعه الذي يحمل عنوان "مدينة صناعية خالية من التلوث" الذي يتضمن مدينة صناعية متكاملة تعمل بالفلاتر، للتخفيف من الأدخنة التي تؤثر في البيئة، بعيدًا عن المناطق السكنية، وفكرة المشروع كلها تعتمد على الطاقة الشمسية مع الملح المصهور، وتمد بضعها بالطاقة والمياه، كما تم تكريم محمد من قبل وزير التربية والتعليم خلال العام الماضي، في اليوم العالمي لمرض التوحد.

تابع مواقعنا