الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اضطرابات النوم تساهم في زيادة الوزن للنساء بسن اليأس (دراسة)

اضطراب النوم
كايرو لايت
اضطراب النوم
الخميس 25/مارس/2021 - 05:25 م

أظهرت دراسة جديدة أن اضطرابات النوم تعمل على إنقاص الوزن عند النساء، خاصة في سن اليأس.

وقالت ليلى غرانت، الباحثة الرئيسية في الدراسة، إن النتائج التي توصل إليها الفريق ليس فقط انسحاب الإستروجين يؤدي إلى اضطرابات النوم، بل انقطاع الطمث أيضًا.

وأشارت إلى أن انقطاع الطمث يساهم في حدوث تغييرات في جسم المرأة، ولكن نوم النساء بشكل أفضل أثناء مرحلة انقطاع الطمث، يقلل من فرص الزيادة في الوزن، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة من مرض السكري أو الأمراض المزمنة الأخرى.

وأكدت غرانت أن هناك زيادة ملحوظة في معدلات السمنة عند النساء في سن اليأس، ويعود ذلك بسبب انسحاب هرمون الإستروجين الأنثوي، موضحة أن الأعراض الشائعة بعد انقطاع الطمث، هو اضطراب النوم، بسبب تغيير التمثيل الغذائي لديها، ما يؤدي إلى الزيادة في الوزن.

وأجريت الدراسة على 12 امرأة تتمتع بصحة جيدة في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، وتم استخدام نموذج تجريبي يماثل اضطراب النوم في التجربة، لفحص آثار قلة النوم على استخدام الجسم للدهون.

وأوضحت غرانت أن المشاركين في التجربة حصلن على ليلتين من النوم المتواصل، ثم 3 ليالٍ من النوم المتقطع، ثم أعاد الباحثون التجربة على مجموعة أخرى تم تناولهن عقار يسمى "ليوبروليد"، وبالمقارنة كان هناك انخفاض كبير في معدل استخدام أجسام النساء للدهون.

تابع مواقعنا