السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالقمر الصناعي.. "القاهرة 24" يرصد السفينة العالقة بقناة السويس “إيفر جيفن” (صور)

تتبع السفينة
أخبار
تتبع السفينة
الخميس 25/مارس/2021 - 10:08 م

يقدم “القاهرة 24” صور الأقمار الصناعية، والتي كشفت موضع السفينة الجانحة داخل قناة السويس، وذلك بعدما جنحت داخل قناة السويس مما أدى إلى إغلاق الممر تمامًا.

وترصد الصور شحوط السفينة بعرض ممر قناة السويس، وهو ما أدى إلى تعطل ما يقرب من 53 سفينة، بحسب ما رصدت منصة البيانات المتخصصة في تعقب حركة الملاحة البحرية العالمية، في الوقت الذي رصدت في الصور أيضًا عطول ما يقرب من عشرات السفن داخل ميناء بور سعيد وخرين في بور فؤاد.

السفينة العالقة بقناة السويس

وتواصل إدارة هيئة قناة السويس جهودها لإعادة تعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، والتي تغلق قناة السويس في مصر منذ يوم الثلاثاء، حيث تقوم الجرافات بإزالة الرمال والوحل بعيدًا عن مقدمة السفينة، بينما يتم استخدام زوارق القطر ورافعات السفينة في محاولة لتحريكها.

وتقدمت الشركة المالكة للسفينة إيفر غيفن، اعتذارها، عن آثار الحادث على حركة السفن التي تنتظر المرور عبر القناة، وقالت إنها تبذل قصارى جهدها، إلى جانب السلطات المحلية ومشغلي السفينة، لحل المشكلة، لكنها حذرت من أنها صعبة للغاية.

السفينة العالقة بقناة السويس

في سياق متصل، قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس مستقر خلال الأيام المقبلة، ولكن سيوجد شبورة خفيفة صباحًا.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه سيتم تعليق جميع الأنشطة البحرية في جميع الموانئ من يوم السبت المقبل حتى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، بسبب سوء الطقس والأمواج، ويتم تعليق جميع الأنشطة البحرية من “صيد وحركة السفن”.

وأوضح شاهين، أن بيان هيئة الأرصاد تم إرساله على جميع الموانئ حتى لا تتعرض السفن لخسائر.

وتابع، أنه خلال الأيام الماضية حذرنا جميع الموانئ وخصوصًا البحر الأحمر بسبب الأمواج وسوء الطقس، مشيرًا إلى جنوح السفينة الحاويات بقناة السويس، قائلًا: “كنا مطلعين بيان قبليها بعدم مرور حركة السفن في الموانئ وأرسلنا نسخة منه للهيئة”.

السفينة العالقة بقناة السويس

وأشار إلى أن الأرصاد ليس لها علاقة بمرور السفينة، وأرسلنا بيان الأرصاد لجميع الموانئ والسفن.

وفي سياق آخر قال اللواء بحري أركان حرب إيهاب البنان خبير النقل البحري، إن جميع التصريحات الصادرة من هيئة قناة السويس بشأن عبور السفينة الجانحة لن تؤثر على دفع شركة “إيفر جيفن” المشغلة للسفينة للغرامة.

وأضاف البنان في تصريحات خاصة لـ“القاهرة 24”، أن شركة “إيفر جيفن” المشغلة للسفينة ستدفع غرامة كاملة لأن جميع البضائع الموجودة بها مؤمن عليها بالكامل، ولا بد من دفع الغرامة بسبب تعطيل حركة الملاحة التي تسببت فيها السفينة الجانحة.       

تابع مواقعنا