الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إعلان شركة محمول يتسبب في تلفيات بسبيل عبد الرحمن كتخدا بشارع المعز

سبيل عبد الرحمن كتخدا
ثقافة
سبيل عبد الرحمن كتخدا
الخميس 25/مارس/2021 - 10:26 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، واقعة تعدي على السبيل الاثري عبد الرحمن كتخدا بشارع المعز وذلك أثناء تصوير إعلان لإحدي شركات المحمول.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24”، أنه أثناء تصوير الإعلان تم تعليق أنوار وزينة على سبيل عبد الرحمن كتخدا، والزينة مثبتة على الألواح الخشبية بين السبيل وقصر بشتاك الأثري، وكذلك أشرطة وأسلاك نور حول شباك السبيل ومسامير غير مصرح بها.

وأوضح المصدر، أنه على الرغم من التكثيف الأمني بمحيط شارع المعز إلا أن الشركة قامت بتعليق الزينة والأنوار لتصوير الإعلان.

وحاول "القاهرة 24"، التواصل مع الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، ولكن دون رد.

سبيل عبد الرحمن كتخدا

وسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا أحد أهم معالم شارع المعز القاهرة، وهو سبيل وكُتّاب بُني على طراز يمزج بين العمارة العثمانية والمملوكية. وكان مصمّم المبنى مهندسًا مصريًا رائدًا، اسمه عبد الرحمن كتخدا وانتشرت الأسبلة والكتاتيب بالقاهرة في تلك الحقبة.

 سبيل عبد الرحمن كتخدا 

ويعتبر مبني السبيل له أهمية فنية خاصة، فهو عبارة عن مجموعة مستقلة تحتوي على سبيل وكتـّاب يتمثل فيهما الكثير من روائع الفن الإسلامي خاصة في العصر العثماني. والمبنى يمثل طراز السبل ذات الشبابيك الثلاثة، ويتخذ شكلاً يمتزج فيه الطراز المملوكي والعثماني معاً.

وللسبيل ثلاث واجهات “جنوبية وشمالية وغربية” متشابهة تماماً ومتساوية في الطول. وتحتوي كل واجهة على عقد نصف دائري مرتكز على عمودين من الرخام. ويتوسط العقد فتحة كبيرة تقدم من خلالها أكواب الماء للعابرين (شباك التسبيل)، والفتحة معقودة بعقد نصف دائري أيضاً يرتكز على عمودين حلزونيين، ويغطي فتحات الشبابيك شبكات نحاسية على شكل عقود ثلاثية مفصصة متقاطعة تسمح بحركة أكواب الشرب خلالها، ويزخرف سبندلات العقود زخارف هندسية بديعة منفذة بالرخام الدقيق متعدد الألوان.

تابع مواقعنا