الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكراكة البطل المنقذ لاقتصاد العالم داخل قناة السويس.. ودور المرشدين والقاطرات فى احتواء أزمة السفينة

قناة السويس
تقارير وتحقيقات
قناة السويس
الخميس 25/مارس/2021 - 10:34 م

تأثرت الحركة الملاحية لقناة السويس بعد جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN، بالكيلو 151 ترقيم قناة، مما أدى إلى شحوطها داخل الممر الملاحي لقناة السويس ووقعت هيئة قناة السويس فى أكتوبر 2017 عقدًا مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين تنضمان إلى أسطول الكراكات بهئية قناة السويس، بقيمة 300 مليون يورو.


دور المرشدين داخل قناة السويس

كشف مصدر بقطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل أنه فورا وصول السفينة الى حدود ميناء ماء أو داخل ممر ملاحي مثل قناة السويس يتم فورا خروج مرشدين للسفين الكبيرة لإصطحابها داخل الممر الملاحى ويتكون المرشد من سفينتين يتم ربطهما بالسفينة الكبرى ومتابعتها أثناء سيرها داخل الممر الملاحى او حدود الموانئ البحرية.

وأوضح المصدر خلال تصريحات صحفية لـ “القاهرة24”، أن وظيفة المرشدين تتلخص فى ارشاد السفينة الى المسار الصحيح من خلال عدة عوامل أهمها المسار المناسب لعمق الغاطس الخاص بالسفينة واللذي يختلف من سفينة لأخرى الى جانب تحديد حمولة السفينة ومن ثم ائشادها للمسار المناسب الى جانب معرفة اتجاه الرياح ويتم بعدها توجيه قبطان السفينة الكبيرة.

القاطرة ومناورة الممرات والموانئ البحرية

وأشار المصدر إلى أن القاطرات تعمل على مساعدة السفن العملاقة فى عمليات المناورة الى جانب اصطحاب السفن داخل الموانئ البحرية والممرات الملاحية كأعمال المساعدة من خلال تحريك السفن موضحًا بأن القاطرات تساعد فى أعمال المناورة من خلال تحريك السفن وتجهيزها للمسير واستعدادًا للبدء فى الإبحار.

ويتلخص دور القطارات فى عملية تعويم  سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN من خلال المساعدة فى تحريكها فى اتجاه الممر الملاحى لهيئة قناة السويس الى جانب البدء فى أعمال تكريك داخل الممر الملاحى لهيئة قناة السويس من ازاحة الرمال خارج المياه لتعميق الغاطس ومن ثم تعويم السفينة العالقة داخل قناة السويس.

أزمة السفينة الجانحة

وتشمل جهود التعويم أعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة 9 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرتين بركة 1 وعزت عادل بقوة شد 160 طنا لكل منهما وكذلك تقديم المساعدة من قبل شركة SMIT الهولندية والتي تقدم الاستشارات الفنية للهيئة بشأن إجراءات تعويم سفينة الحاويات العملاقة EVER GIVEN، على أن يتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة.

هل تساعد الكراكة العملاقة مهماب مميش لاحتواء ازمة الشحوط ؟
شهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، تدشين الكراكة "مهاب مميش" الأضخم في الشرق الأوسط، بترسانة IHC الهولندية، المصنفة كأكبر ترسانة عالمية متخصصة في مجال بناء الكراكات، وتعد الكراكة "مهاب مميش"، الأضخم في الشرق الأوسط.

فيما تم إنزال الكراكة من الحوض العائم بالترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا ويصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 مترًا، كما أنها تمتاز بقدرة حفار عالية ومزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقًا لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

ويبلغ الطول الكلي للكراكة يبلغ147.4مترًا، وعرضها 23 مترًا، بعمق 7.70متر، وغاطس 5.50 متر وتعمل الكراكة الجديدة بإنتاجية 3600 متر مكعب من الرمال/الساعة على طول 4كم.

تابع مواقعنا