رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس هيئة الأنفاق يكشف مشروعًا بديلًا لقناة السويس لنقل البضائع (خاص)

رئيس هيئة الأنفاق
رئيس هيئة الأنفاق

كشف الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، تفاصيل مشروع القطار السريع، المزمع إنشائه ضمن عدد من الخطوط الجديدة، لدعم نقل البضائع وربطها بالمناطق اللوجيستية، وكذلك الموانئ البحرية والجافة.

وقال رئيس الأنفاق، في تصريحات صحفية خاصة لـ"القاهرة 24"، إن مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة - العاصمة الإداراية - برج العرب - العلمين" يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع ولربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير.

وأوضح والي أن مشروع القطار السريع سيتيح إمكانية الاختيار للمستثمر بين نقل البضائع عبر قناة السويس، أو استخدام البديل وهو القطار السريع للعين السخنة حتى مدينة العلمين الجديدة، وهو ضمن خطة وزارة النقل للاستغلال الأمثل للعديد من المشروعات.

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى في المسافة من العاصمة الإدارية حتى برج العرب بطول 260 كم، خلال 24 شهرًا، أما المرحلة الثانية فستكون بطول 178.3 كم، المسافة من برج العرب حتى العلمين الجديدة، ومن برج العرب حتى الإسكندرية بطول 88.3 كم، والمسافة من العاصمة الإدارية حتى العين السخنة بطول 90 كم، على أن يتم البدء في تنفيذها بعد 6 أشهر من بدء تنفيذ المرحلة الأولى، على أن تقوم الشركات المصرية بتنفيذ الأعمال المدنية وأعمال السكة.