الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم: الامتحان من المنزل ممكن لكنه ليس حلًا في ظل التحايل على الامتحانات

الدكتور طارق شوقي
تقارير وتحقيقات
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الجمعة 26/مارس/2021 - 12:31 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحان من المنزل ممكن لو كان هدفه "تدريبي" أو كانت ظروف الجائحة تحول تماما دون الحضور الى المدرسة ولكنه ليس حلا مثاليا طالما ان الكثيرين ما يزالوا يلجأون للتحايل على الامتحان.

وأضاف "شوقي" خلال تصريحات له، أن  امتحان المنازل سيكون مسرحًا للغش الجماعي "بما يخل بتكافؤ الفرص" "ويفقد الامتحان من مضمونه" وكلنا نعلم ذلك جيدا.

وتابع وزير التعليم: "لو التزم الجميع بالاعتماد على النفس وتفهم المجتمع التعليمي خطورة الغش لكان ممكنا الاعتماد على الامتحانات من المنزل وباذن الله نصل جميعا لهذه الثقافة من احترام العمل والتعلم وإدراك ان الغش جريمة في حق صاحبها وحق الآخرين".

“التعليم”: بنوك الأسئلة ساهم في الاعتماد على امتحان الـ"est" كمؤهل وحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لدخول الجامعات

 

وكان الدكتور طارق شوقي، قد قال: “إننا نمتلك المناهج التي تم تأليفها لنظام التعليم الجديد، فضلا عن امتلاكنا لبنوك الأسئلة لأول مرة، وهو ما يساعدنا على نقل تجربتنا لعشرات الدول على غرار الشهادات الدولية، التي عملت الوزارة على اعتماد الامتحان المصري EST ليكون المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات المصرية بسبب الأخطاء الكثيرة ومافيا الشهادات الدولية”.


 

وأكد “شوقي" خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر "المسار الرقمي.. اتجاهات حديثة في التعليم"، أن الدولة المصرية استثمرت في تطوير العملية التعليمية خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن نكون مجتمعًا مصريًا يتعلم ويفكر ويبتكر، مشيرًا إلى أن تلك الرسالة كانت المحرك لتطوير العملية التعليمية.


 

وفي كلمته استعرض وزير التربية والتعليم خطة تطوير التعليم المصري، التي تهدف إلى تغيير المنظومة بأكملها لتتحول من التعليم إلى التعلم، قائلاً: “إن هدفنا هو تطوير التعليم المصري وإحداث ثورة تجعل أبناءنا الطلاب على مسار التقدم المعرفي، وليس التعلم للحصول على الشهادات”.

 

وأضاف “شوقي”، أن الوزارة تنفذ خطة مختلفة من خلال المناهج التي وضعناها لدفع أبنائنا الطلاب إلى التفكر وليس فقط اجتياز الامتحانات، مشيرًا إلى أننا استثمرنا منذ أكثر من عامين في تنفيذ بنوك الأسئلة وبنوك المعرفة وإدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية.

طارق شوقي: هدفنا تطوير التعليم وإحداث ثورة للتقدم المعرفي وليس التعلم للحصول على الشهادات

تابع مواقعنا