السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تفعلها "مشهور"؟.. أكبر كراكات الشرق الأوسط في اختبار تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

الكراكة مشهور
محافظات
الكراكة مشهور
الجمعة 26/مارس/2021 - 01:36 م

تعتبر الكراكة مشهور واحدة من أهم وأكبر الكراكات العاملة بمنطقة الشرق الأوسط، وهي من الكراكات الماصة الطاردة ذات حفار.

تداول اسمها بشدة في أول اختبار حقيقي لها، للمشاركة في تعويم السفينة البنمية الجانحة وإنقاذ مئات السفن العالقة بالمجرى الملاحي لقناة السويس، واستئناف حركة الملاحة المتوقفة على مدار 3 أيام متواصلة، وهو ما أثر سلبا على حركة التداول البحري والاقتصاد العالمي، وتسبب في ارتفاع أسعار الذهب الأسود "البترول".

يؤكد خبراء الملاحة، أن تدخل الكراكة مشهور، يعد واحدا من أهم حلول الإنقاذ، وأشار الخبراء في تصريحات خاصة، إلى إمكانياتها الخارقة في إنجاز أعمال التكريك بنسبة 100%، اليوم الجمعة، واستئناف محاولات الشد بواسطة إسطول القاطرات الرابط بموقع الجنوح.

وأضافت المصادر أن الكراكة مشهور، تم بناءها عام  1996، بترسانة IHC هولندا، يبلغ طولها الكلي 140.3 م، طول البانتون 113.4 م، كما يبلغ العرض 22.4 م، ارتفاع 7.2 م، غاطس 4.95 م، القدرة الكلية 30800 حصان، قدرة الحفار 3263 حصان، تصل قدرة طلمبات التكريك 2*7342 حصان، بينما قدرة الطلمبة المغمورة 3263 حصان، اقل عمق تكرك 8.0، اقصي عمق تكريك 35.0م، اقصي طول لخط الطرد 6000 م.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أصدر بيان، قبل قليل، مؤكدا أن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت نحو ٨٧%، بمعدلات تكريك تقترب من ١٧ ألف متراً مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت، الخميس، العمل على بعد ١٠٠ متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد ١٥ متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا ١٥ متراً.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي ١٠ أمتار من السفينة، مشيرا عدم إمكانية التكريك بعد هذه المسافة والاستعاضة بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

جدير بالإشارة، بأنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل " فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين ١٥ إلى ٢٠ ألف متراً مكعب من الرمال.
 
 

تابع مواقعنا