الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا تزداد آلام المعدة في المساء؟.. تعرف على السبب

الآم المعدة
صحة وطب
الآم المعدة
السبت 27/مارس/2021 - 12:03 ص

تعتبر آلام المعدة من المشكلات المرضية الشائعة، و عادًة ما ترتبط بأزمات صحية عديدة، وهي ناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن يمكن أن تزداد فرصة الإصابة أثناء الليل إما لأسباب طبيعية أو أخرى تستدعي التدخل الطبي على الفور.

تناول الأطعمة غير الصحية على مدار اليوم، والتي تتضمن المقليات، الوجبات السريعة المليئة بالدهون أو السكريات، ذلك بدوره يسبب الام المعدة في نهاية اليوم خاصًة إذا تم تناول تلك الأغذية بالقرب من أوقات النوم، فهي تؤثر على عملية الهضم ويزداد الضغط على الجهاز الهضمي، لذلك يُنصح الابتعاد عن الأغذية غير الصحية أو النوم بعد الأكل مباشرًة.

انتقال أحماض المعدة إلى أنبوب الطعام مما يترتب عليه الشعور بالحرقة الإنتفاخ وبالتالي الغثيان وآلام المعدة، ذلك يسمى بارتجاع حمض المرئ، ويعود تلك الارتجاع الإفراط في تناول الدهون والحمضيات خاصًة في الليل، لذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحموضة والإكثار من شرب الماء لتخفيف الآلام 

وجود التهابات في جدران المعدة التي تسبب الام شديدة تؤدي إلى الغثيان والقيء، وهناك عدة أسباب للإصابة بالتهابات المعدة، ميل العدوى البكتيرية، الضغط العصبي، التدخين، استهلاك الأدوية المسكنة والأطعمة الغير سليمة صحيًا، لذلك ينصح بالابتعاد عن تلك العادات التي تؤدي إلي التهابات وآلام المعدة.

أسباب آلام المعدة:

الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء بسبب البكتيريا أو استخدام أدوية مضادة للالتهابات، حيث تؤدي القرح إلى الشعور بألم شديد ولا بد من استشارة الطبيب في تلك الحالة.

كما يمكن أن تسبب حصى المرارة بالشعور بآلام في المعدة، ويمكن للأطعمة الدهنية والمنتجات كاملة الدسم أن تتسبب في تكوين حصوات المرارة، ومع الإفراط بها طوال اليوم يؤدي إلى الشعور بآلام في المساء.

و غالبًا ما تزداد آلام متلازمة القولون العصبي في المساء، وخاصةً بعد تناول الأطعمة، حيث تزداد الانتفاخات والغازات في البطن، و ترتبط بتناول بعض الأطعمة أكثر من غيرها مثل البقوليات والدهون، كما أن التوتر يزيد من تفاقم الحالة.

وتحدث الإضطرابات الهضمية أو ما يسمى بحساسية الغذاء، و هو مرض يحدث نتيجة تحسس المعدة من بعض الأطعمة، مما يسبب صعوبة الهضم والشعور بالألم، وخاصةً في المساء.

تابع مواقعنا