الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تشارك في اجتماع إطلاق شبكة التجارة من أجل السلام

الخارجية المصرية
اقتصاد
الخارجية المصرية
الجمعة 26/مارس/2021 - 08:51 م

عقدت منظمة التجارة العالمية اجتماعاً لإطلاق شبكة التجارة من أجل السلام، بمشاركة كل من السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك بصفته رئيس لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، والسفير د. أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لمصر لدى مكتب الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بصفته رئيس فريق العمل لانضمام جنوب السودان إلى منظمة التجارة العالمية، والسفير أحمد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام والمدير التنفيذي لمنتدى أسوان للسلام والتنمية، إلى جانب مجموعة كبيرة من قيادات وممثلي المنظمات والجهات الدولية المتخصصة في مجال التجارة وبناء السلام والعمل الإنساني.  


وقد رحًّب السفير محمد إدريس في بيان نيابة عن لجنة بناء السلام بإطلاق شبكة التجارة من أجل السلام كمنبر لبحث سُبل التعاون بين العاملين في مجال التجارة وحفظ وبناء السلام والعمل الإنساني، لدعم الدول الهشة والمتأثرة بالنزاعات، بما في ذلك في مساعيها للانضمام إلى عضوية منظمة التجارة العالمية، مبرزاً ترابط عمل المنظمة مع لجنة بناء السلام، بما في ذلك لتوفير الدعم لتلك الفئة من الدول وفقاً لأولوياتها الوطنية إزاء تحقيق السلام والتنمية المستدامة. 

ودعا إدريس إلى أهمية تعزيز التعاون بين لجنة بناء السلام ومنظمة التجارة العالمية، مشيراً إلى إمكانية دعوة الأخيرة للمشاركة في الاجتماعات الخاصة بالدول المدرجة على جدول أعمال اللجنة والساعية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية لإضافة البعد التجاري في إطار عمل اللجنة.  


وألقى السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين بياناً خلال الاجتماع أكد فيه مركزية دور التجارة والتكامل الاقتصادي في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة، خاصة للدول الهشة والمتأثرة بالنزاعات، داعيا إلى تقديم مختلف سُبل الدعم والعون إلى جنوب السودان لتيسير انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية. 

وفي سياق متصل، أوضح جمال الدين أهمية مساعدة الدول الأفريقية في تطبيق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتوطيد العلاقة بين التكامل الإقليمي والقاري، وتعزيز إدماج دول القارة في الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أهمية تعميق الشراكات بين مختلف الأطراف المعنية بالتجارة وبناء السلام، مبرزاً الدور الهام الذي تقوم به لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، ومركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ وبناء السلام، في هذا الإطار.

تابع مواقعنا