الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الآثار: الكشف عن منطقة سكنية للمصريين القدماء 10 أبريل المقبل (خاص)

وادي القرود في البر
تقارير وتحقيقات
وادي القرود في البر الغربي بمحافظة الأقصر
السبت 27/مارس/2021 - 10:38 ص

قالت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار إن الكشف المقبل بمدينة الأقصر يعد من أهم الاكتشافات الأثرية الفريدة في البر الغربي.

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24”، أن الكشف يخص البعثة الأثرية المصرية العاملة "بوادي القرود" بالبر الغربي بمحافظة الأقصر ويترأسها العالم الأثري الدكتور زاهي حواس، لافتًا إلى أن موعد الكشف تم تحديدة من قبل “3 أبريل المقبل”، ولكن بعد الإعلان عن موعد نقل المومياوات الملكية الذي تناسب مع نفس موعد الكشف الأثري الجديد تم تأجيله ليوم 10 أبريل، بعد عملية نقل المومياوات.

وأكد أن الكشف الأثري المقبل فريد من نوعه للبعثة المصرية، عبارة عن مدينة صناعية كانت تجمع الحرفيين، وربما تعود إلى عصر الملك أحمس أو الملك أمنحتب الثالث، وهي على هيئة “منطقة سكنية للقدماء المصريين تعود للدولة الحديثة”.

جدير بالذكر أن البر الغربي يحتوي على العديد من الآثار والمقابر الفرعونية القديمة، والتي يرجع معظمها إلى الأسرة الثامنة عشرة من الدولة الفرعونية الحديثة، حيث كان يمثل الوادي الغربي لمدينة طيبة "الأقصر حاليا"، عاصمة الدولة آنذاك، والبر الغربي ينقسم إلى الوادي الشرقي، والوادي الغربي، والمسمى بـ"وادى القرود".

والحفائر بدأت منذ فتره على يد البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور الدكتور زاهي حواس، بالإضافة إلى عدد من الأثريين العاملين بوزارة الآثار، وأعمال الحفائر في منطقة وادى القرود بالبر الغربي بالأقصر، هدفها الرئيس البحث عن إحدى المقابر التي تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة التي أسفرت مسبقًا عن اكتشاف 30 ورشة لتصنيع الأثاث الجنائزي، حيث تضيف الكثير عن حياة بناة مقابر وادي الملوك.

تابع مواقعنا