الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من سوهاج لجسر السويس.. مشاهد الموت والدم والاستغاثة تتكرر

من سوهاج لجسر السويس..
تقارير وتحقيقات
من سوهاج لجسر السويس.. مشاهد الموت والدم والاستغاثة تتكرر
السبت 27/مارس/2021 - 09:00 م

في مدة زمنية لا تستغرق 24 ساعة، وقبل أن يجف اللون الأحمر من على قضبان السكة الحديد إثر حادث تصادم قطاري سوهاج في مدينة طهطا، شهدت مصر صباح اليوم السبت، حادثًا آخر يُسيل الدموع، ويطلق بسببه الأهالي الصراخ والعويل.

فجاء لفظ الشهادة "لا إله إلا الله" هو الأعلى والأكثر تردد بين مسامع أهالي عقار جسر السويس، بعدما تساوى عقارًا مكون من 10 أدوار بالأرض في غمضة عين، داخلهم شعرة صغيرة فاصلة بين الأمل واليأس، مُستنجدين بالله ليرفع عنهم مصيبتهم، فيظهر أحدهم ويقول بأعلى صوت داخله "يا رب".

وفي وسط تلك الأجواء العصيبة والتي غاب فيها الخوف من كورونا والتجمعات وعلى عكس ما نعيش فيه على مدار سنة وعدة أيام، كان الخوف الوحيد هو الخوف من فقدان الحبايب وعدم القدرة على إيجادهم، يظهر أحد أقارب الضحايا وهو ثائرومنهار ليقول "احنا 70 واحد من قرية واحدة"، ويُتابع بأعلى صوت له: "احنا بنستغيث بوزير الداخلية والرئيس وبنقوله انقذنا يا ريس".

وتباشر نيابة شرق القاهرة التحقيق في واقعة انهيار عقار جسر السويس مع رئيس الحي ورئيس التنظيم، وقد أمر النائب العام عقب انتقال فريق من النياية العامة، بمعاينة عقار جسر السويس المنهار بشارع ثلاجات منطقة قباء، وذلك بعد انهيار عقار مكون من 10 طوابق، مع استمرار البحث والتنقيب بواسطة أوناش لرفع الحطام والكتل الخرسانية.

كما كلفت جهات التحقيق بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، وأمرت بتشكيل لجنة هندسية، لمعاينية العقارات المجاورة، وذلك لمعرفة مدى تأثيرها بالعقار المنهار من عدمه.

وبين هذا وذاك، لم تختلف كثيرا مشاهد الاستغاثة من قبل سكان عقار جسر السويس عن تلك التي شاهدها المصريون أمس في الحادث المؤلم لقطاري سوهاج الذي تسبب في وفاة من 19 شخصا وعشرات المصابين.

فتمثلت استغاثات ضحايا ومصابي حادث قطاري سوهاج وهم  داخل عربات القطار ليظهر "رحيل أبو عمير" الشاب الذي بث اللحظات الأولى من الحادث وهو يصرخ ويبكي، وبلهجته الصعيدية يقول : "ألحقونا يا ناس اعملوا بث مباشر"، ويستكمل زميله الجالس بجانبه وهو يستغيث: "يا جماعة الناس هتموت القطر اتقلب بيهم"، وبدموع وصراخ لا ينتهي اختتم بجملة "أحنا مش عارفين فين باقي الناس وباقي اصحابنا".

ومن زاوية أخرى من نفس المشهد،  كانت كلمة "أغيثونا".. مُتصدر المشهد بين أهالي سوهاج  حينما خرجوا من المنازل مهرولين نحو المحطة، لكي يُخرجوا المُصابين والضحايا، ليقول أحدهم: "كامل بيه الوزير قالنا الشهر اللي فات أحنا لغينا كل العجل القديم من القطارات"،  ويظهر الآخر وهم يبحثون عن الضحايا فيقول "أيوة تحت هنا".

وكانت آخر المستجدات هي إنه تم إجراء 12 عملية جراحية حتى الآن لمصابي حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع ظهر أمس الجمعة بحسب ما الدكتور حمدي سعد، مدير مستشفى سوهاج الجامعي.

ومن جانيه قالت وزيرة الصحة اليوم في اجتماع مجلس الوزراء، إن عدد المصابين بسبب حادث تصادم قطاري سوهاج ارتفع ليصل إلى 185 مصابا منذ بدء الحادث، مُضيفة أنه تم نقل عدد من الحالات لمستشفى معهد ناصر بسبب خطورة حالتهم الصحية منذ أمس، مع تقديم الخدمة الصحية في مستشفيات محافظة سوهاج.

تابع مواقعنا