الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان يتفاعل مع حادث قطاري سوهاج.. 9 طلبات إحاطة لوزير النقل

أرشيفية
تقارير وتحقيقات
أرشيفية
الأحد 28/مارس/2021 - 12:07 ص

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة لوزير النقل بشأن حادث تصادم قطاري سوهاج الذي وقع ظهر أمس الجمعة بمركز طهطا، وأسفر عن 19 حالة وفاة و185 حالة إصابة بعضها خطيرة.

وأعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه بطلب إحاطة لوزير النقل بشأن حادث تصادم قطاري بمحافظة سوهاج.

كما تقدمت مها عبد الناصر، النائبة عن نفس الحزب، ببيان عاجل إلى كل من وزير النقل والمواصلات، ورئيس مجلس الوزراء، بشأن الحادث.

وأشار نواب الحزب إلى أنه طبقا لبيان الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فإنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلين: هل متاح لأي أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر، ويتسبب في وفاة وإصابة العشرات من المواطنين؟.

وتقدم النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة طارئ غدًا صباحًا، موجهًا إلى وزير النقل والمواصلات، وذلك على خلفية تداعيات حادث قطاري سوهاج.

وأضاف درويش أن الوطن عاش لحظات شديدة الحزن إثر الحادث المأساوي بتصادم قطاري سوهاج، مشيراً إلى أنه على خلفية هذه الفاجعة خرج البعض بتصريحات غير ملائمة تعكس عدم الإحساس الكامل بالمسئولية، قائلاً إن دماء شهدائنا الذين ارتقوا إلى السماء وكذلك آلام أهلنا المصابون لا يجب أن تذهب هباءً، كما يجب أن يحاسب المقصرون حساباً رادعا يكون إنذاراً لكل من تسّول له نفسه الاستهانة بأرواح المصريين.


وتقدم النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، المستشار حنفي الجبالي موجه لوزير النقل، بشأن حادث قطاري سوهاج.

وطالب عصام بضرورة الوقوف على أسباب الحادث ومحاسبة المسئول السياسي الأول عن الحادث وزير النقل والمواصلات، موضحاً أنه سبق وتقدم بخطة لتطوير قطاع السكة الحديد وهو الأمر الذي منحه الرئيس أولوية.

كما تقدم النائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين بطلب إحاطة لوزير النقل كامل الوزير في شأن حادث تصادم قطاري سوهاج .

وأوضح مقلد أنه من الضروري الوقوف على أسباب الحادث وتقدير مدى المسئولية التقصيرية فى الحادث محل طلب الاحاطة خاصة أن الوزارة عن برنامج تطوير شامل لمنظومة السكك الحديدية.

وأعلن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس حزب العدل، على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن تقديم بيان عاجل موجه لوزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد.

وقال إمام: "مصر بلد واحده مش بلدين! ومينفعش تستمر الأمور كده بلد فيها طرق بمليارات وقطار كهربائى وبلد تانية طرقها اشباه مدقات وقطارتها ووسائل الأمان فيها تنتمى لقرن فات، مش هنطنش ولا هنطبطب على غلط اللى يغلط يتحاسب أيا كان.. تقدمت بطلب القاء بيان تقديم ببيان عاجل بالبرلمان موجه لوزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديدية".

وأعلنت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب، عن الحزب المصرى الديمقراطى، عن تقدمها بطلب إحاطة لوزير النقل كامل الوزير، بشأن حادث تصادم قطارين فى سوهاج.

وذكرت النائبة فى بيان عبر حسابها على فيسبوك": "اليوم هو يوم أليم، تعتصر القلوب فيه حزناً على دماء أبرياء أهدرها الإهمال الجسيم فى مشهد كارثى اعتدناه للأسف كل عام و أحياناً أكثر من حادث أليم يقع فى العام الواحد.. 32 وفاة و180 مصابا هو ما أعلنت عنه وزارة الصحة بينما الأرقام مرشحة للزيادة".

وتابعت: "العشرات من حوادث القطارات الكارثية يقع أغلبها على خط الصعيد، الصعيد الأقل حظاً وكل مرة لا نتعلم من الدرس و لا نوقف نزيف الخسارات".

كما تقدم النائب فريدى البياضى عضو اللجنة العامة بمجلس النواب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجها إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج.

وأضاف "البياضى" أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، مطالبًا بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعه ومحاسبة المسؤولين عن ذلك ومعرفة أوجه الخلل لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المفجعه التي تتسبب في موت الأبرياء.


وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، بضروة تشكيل لجنة فنية من هيئة السكة الحديد بوزارة النقل للتحقيق حول ملابسات الحادث ومعرفة المقصرين وتوقيع أقصى العقوبة عليهم، مطالبا وزارة الصحة بتوفير كافة المستلزمات ورفع حالة الطوارئ حتى تعافى المصابين.

وقالت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال صفحتها على موقع التواصل "فيس بوك"، إنها تقدمت بطلب إحاطة بشأن الحادث المروع لقطاري محافظة سوهاج.

وطالبت كل الجهات المعنية بضرورة وسرعة اتخاذ اللازم مع كل مخرب ومقصر ومهمل تسبب في هذا الحادث المروع.

تابع مواقعنا