الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"التضامن" تستأنف صرف "تكافل وكرامة" لمن تخلفوا عن المواعيد المحددة

تكافل وكرامة
سياسة
تكافل وكرامة
الأحد 28/مارس/2021 - 10:37 ص

تستأنف وزارة التضامن الاجتماعي صرف المساعدات النقدية عن شهر مارس الجاري لمستحقي برنامج "تكافل وكرامة"، اليوم الأحد، لمن تخلفوا عن المواعيد المحددة، وهما الأسر الأولى بالرعاية وكبار السن ومن ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الدعم النقدي المقدم للأسر بلغ نحو 3.6 مليار يستفيد منها مليون و680 ألف في عام 2014 ووصل إلى 19 مليار جنيه في عام 2020 وارتفع عدد المستفيدين من هذا الدعم إلى 3 ملايين و816 ألف أسرة في عام 2020، مشيرة إلى أن المتوسط الشهري من الدعم الموجه للأسر يتراوح من 400 إلى 500 جنيهًا في عام 2014، وأصبح حجم المتوسط من 500 إلى 625 جنيهًا في عام 2015.

كما لفتت القباج، إلى أن المرأة كانت أكثر المستفيدين من الحصول على الدعم بعد حصولها على الكارت الذكي وأصبحن النسبة الأعلى في الحصول على الدعم النقدي.

ووضعت التضامن الاجتماعي، بعض الشروط والأحكام للحصول على برنامج "تكافل وكرامة"، وجاءت كالتالي:

  • أن لا يكون الزوج، الزوجة أو المسن، العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.
  • أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الثمانية عشر عامًا، علي أن يكون الأبناء من عمر 6 سنوات لـ18 سنوات بمراحل التعليم المختلفة.
  • تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة او الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة
  • - أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك

أما موانع الصرف، فجاءت كالتالي:

  • ملكية أرض زراعية "نصف فدان فأكثر"، أو إيجار فدان فأكثر، ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن، ملكية محل تجاري أو أكثر، ملكية رؤوس مواشي للتجارة “ثلاثة أو أكثر”، العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومي "باشتراك تأميني"، العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي “بدون اشتراك تأميني” بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد، امتلاك أو الشراكة في مشروعات خاصة “مسجله أو غير مسجلة مع ذكر قيمة المشروع".
  • الحصول على معاش قطاع خاص، عام، حكومي، جيش وشرطه عن ذاته، الحصول على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه أو أكثر، السفر خارج البلاد بغرض العمل "قبل أو بعد القبول بالبرنامج"، ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة، مصروفات مدرسية أكثر من 3000 جنيه للطفل الواحد سنويًا، امتلاك معدات ثقيلة مثل "لودر، ماكينة طحين وخلاط بناء".
تابع مواقعنا