الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف عكست أسعار النفط أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس؟ (تسلسل زمني)

سفينة ايفرجيفن
اقتصاد
سفينة ايفرجيفن
الأحد 28/مارس/2021 - 03:52 م

تذبذبت أسعار النفط عالميًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت بسبب تخوفات من نقص الإمدادات نتيجة تعطل حركة الملاحة في قناة السويس بسبب جنوح سفينة "ايفر جيفين"، فيما ساهمت مؤشرات انخفاض الطلب على النفط في أوروبا في تخفيف حدة هذه الارتفاعات.

وبشكل عام، ارتفعت أسعار النفط في 4 أيام بنحو 2.13 دولار للبرميل الواحد، إذا ما قورن سعر خام برنت بختام تعاملات الأسبوع الجمعة الماضي، بالثلاثاء الماضي - يوم جنوح السفينة بالقناة التي تعد ممرًا عالميًا وشريان حركة التجارة العالمية.

وتحاول هيئة قناة السويس، تعويم السفينة الجانحة، والتي تسببت في انتظار ما يقرب من مائة سفينة بالقناة.

وقال رئيس الهيئة، إن بعض الدول قدمت عروضًا بالمساعدة في تعويم السفينة الجانحة واستعادة الحركة الملاحية بقناة السويس، موضحًا أن الوضع حاليًا لا يحتاج المساعدة لكن قد يتم اللجوء إليها في السيناريو الثالث.

ووفقًا لما قاله أسامة ربيع، فإن السيناريو الثالث يتمثل في تفريغ حمولة السفينة لتخفيف وزنها وتعويمها، وهو ما يحتاج إلى قدرات كبيرة، لكن مسؤولي الهيئة يأملون في عدم التوصل إلى هذا السيناريو الذي سيستغرق وقتًا طويلًا، مشيرًا إلى أن الخسائر المالية المتسببة في أزمة السفينة العالقة بالقناة تصل إلى 13 و14 مليون دولار يوميًا.

ويرصد “القاهرة 24” تحركات أسعار النفط، خلال الأسبوع الماضي، متأثرا بتعطل الملاحة في قناة السويس.

اختتمت أسعار النفط في تعاملات الاثنين الماضي، عند  64.62 دولار للبرميل الواحد، قبل أن تنخفض في تعاملات الثلاثاء، بمعدل 1% ليختتم النفط تعاملاته عند 61 دولارًا للبرميل.

لكن مع رصد وكالات الأنباء، لوضع السفينة الجانحة في قناة السويس، صباح الأربعاء عاد سعر البترول للارتفاع مرة أخرى لينهي تعاملات الأربعاء الماضي مرتفعا بمعدل 6.1% ليسجل سعر برميل خام برنت 64.48 دولارا.

ومع تأكيدات بأنه يمكن استيعاب الموقف، وبالتزامن مع تراجع التوقعات بشأن الطلب نتيجة الإجراءات التي أعلنتها دول أوروبية لمواجهة ازمة كورونا، هدأت أسعار النفط مرة أخرى في تعاملات الخميس، لتنخفض بمعدل 3.8% ويسجل برنت 61.95 دولار للبرميل. 

لكن دفة الأمور بدأت في تعاملات الجمعة كأنها “خارجة عن السيطرة” حيث عاد النفط ليعكس التخوفات من نقص الإمدادات وسط توقعات بأن تستمر عملية التعويم لفترة أطول، واختتمت تعاملات يوم الجمعة بارتفاع جديد لأسعار النفط بمعدل 1.9% ليسجل خام برنت 63.13 دولار للبرميل.

ووفقاً لبيانات التتبع الخاصة بمجلة لويدز ليست، هناك أكثر من 160 سفينة تنتظر عند طرفي القناة، بينها 41 ناقلة ضخمة و24 ناقلة نفط خام.

وكانت ريستاد إنرجي للأبحاث، قالت في تقرير سابق، إن تعويم سفينة الحاويات الجانحة في قناة السويس، إحدى أكثر ممرات التجارة العالمية ازدحامًا، قد يرجئ تسليم نحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا على متن 10 سفن إذا استمر توقف الملاحة لأسبوعين.

تابع مواقعنا