الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة” في تصريحين: لا نحتاج سوى 2% من لحوم الخارج.. ونستورد 441 ألف طن

القاهرة 24
أخبار
الأحد 23/ديسمبر/2018 - 02:23 م

بدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، متناقضة في تصريحاتها، بعدما قالت اليوم، إن إنتاج مصر من الثروة الداجنة كافي ولا نحتاج سوى 2 إلى 3% من الاستيراد، إلا أنها عادت وصرحت مرة أخرى قائلة إن مصر تستورد نحو 441 ألف طن لحوم من الخارج، غير أنها ليست الإنتاجية الأمثل وهناك تطلعات لتحقيق مزيد من الإنتاجية.

 

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية،خلال كلمتها اليوم باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن إنتاج مصر من الثروة الداجنة يمثل نحو 1.6 مليون ألف طن ولا نحتاج سوى من 2 إلى 3% تقريبا من الاستهلاك السنوى، بعدما كانت نسبة احتياجاتنا تمثل 5% سنويا وهذا بعد الطفرة في قطاع الثروة الداجنة.

 

وأضافت محرز، أن هناك آليات جديدة وخطة متكاملة تهدف لتحقيق أعلى إنتاجية وزيادة المكاسب وتقليل نسبة النفوق، لافتة إلى أن صغار المربيين يمثلون 70% من الإنتاج العام، ولهذا كان لزاما أن يكون هناك اهتمام بهذه المزارع على أن تكون وفقا للاشتراطات الصحية والبيئية السليمة وفى إطار تحقيق ذلك يتم منح هؤلاء الصغار قروض ميسرة لتحويل مزارعهم إلى مزارع نموذجية تعطى إنتاجية أعلى وتهدف لتحقيق الاكتفاء وزيادة المكاسب المالية.

 

وفيما يخص منع تداول الطيور الحية، أشارت نائب وزير الزراعة، أن المحال تابعة للمحليات وهناك خطة لاستغلال هذه المحال فى البيع المباشر للجمهور فى شكل سلع مجمدة وذلك للحفاظ على البيئة.

 

إلا أن حديث الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، يبدو متناقضا مع تصريح آخر لها، قالت فيه إن هناك 12 ألف مزرعة مرخصة وهذا يؤكد أن هناك انفراجة فى شروط التراخيص وفقا للدستور والقانون حيث تم مراجعة كل التشريعات، بالإضافة إلى أن الإنتاج الداجنى والحيوانى والسمكى مفتوح فى كل الأراضى الجديدة، لافتة إلى أن الإنتاج الحيوانى نشاط زراعة وغذاء مثله مثل الغذاء النباتى ويتم التعامل معه وفقا لهذه الشروط.

 

وأشارت نائب وزير الزراعة خلال كلمتها فى اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، اليوم، إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا فى مشروع البتلو فى ضوء التوجيهات وأصبح المشروع ناجحا وجهاز تنمية المشروعات ساهم بشكل فعال فى هذا الأمر وأصبح هناك 29 ألف مزرعة انتاج حيوانى.

 

وكشفت محرز، أننا نستورد 441 ألف طن لحوم من الخارج كما نستورد 150 ألف طن ألبان مجففة فى الوقت الذى تصدر فيه منتجات ألبان بواقع 100 ألف طن، وهذا يؤكد أن هناك زيادة فى إنتاجية الألبان ولكنها ليست الإنتاجية الأمثل وهناك تطلعات لتحقيق مزيد من الإنتاجية.

تابع مواقعنا