السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم الزوج الذي لا يباشر زوجته منذ سنوات ويقيم علاقات عن طريق الإنترنت؟ (فيديو)

الدكتور أحمد ممدوح
كايرو لايت
الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الابحاث الشرعية، وأمين الفتوي
الأحد 28/مارس/2021 - 07:48 م

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال إحدى السيدات، عبر فيديو تم نشره على صفحتها على موقع "اليوتيوب"، جاء نصه كالتالي: ما حكم الزوج الذي لا يباشر زوجته منذ سنوات ويقيم علاقات عن طريق الإنترنت؟.

وقالت السيدة السائلة، إن زوجها يصفها بالقبيحة والسمينة، ويدّعي أنه لا رغبة له فيها، وأنه يسوِّف ويماطل في إنهاء العلاقة فضلًا عن أنه يقيم علاقات على فيس بوك مع بعض النساء.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: “حرام، هو يرتكب ذنبًا من العلاقات المشبوهة، ويعمل على إيذاء زوجته والتنمر بها”.

وتابع: النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاتقوا اللهَ في النِّساءِ فإنكم أخذتموهن بأمانِ اللهِ، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمةِ اللهِ"، وأن الحياة الزوجية لا تقوم على الحقوق والواجبات بين الشريكين فقط، وإنما يلزمها المودة والسكينة والرحمة.

هل تجوز الصلاة في السيارة أثناء السفر؟.. الإفتاء تجيب (فيديو)

فى سياق آخر أجابت دار الإفتاء المصرية عبر فيديو تم نشره على صفحتها على موقع "اليوتيوب"، جاء نصه كالتالي: "هل تجوز الصلاة في السيارة أثناء السفر؟.

وقال الدكتور محمود شلبي مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "إن الأصل أن يصلي الفريضة مستقبلاً القبلة، ولكن إذا تعثر عليه ذلك فالصلاة صحيحة إن شاء الله تعالي".

وتابع: “على الإنسان أن يحاول أن يستقبل القبلة عند أدائها لكن إذا تعذر ذلك فلا بأس، ويجوز الصلاة في السيارة إذا تعذرت في المسجد، وإذا كنت ستصل إلى المكان المسافر إليه وستتخلف عن ميعاد أكثر من فرض يجوز الصلاة، ولكن إذا كان عدد الساعات قليلًا مثل الظهر والعصر يجوز الجمع قبل السفر”.

وأردف "شلبي" أن المسافر يجوز له أن يصلي صلاة النافلة حيثما توجهت به وعلى هيئته التي هو عليها، مستدلاً بقول الله تعالى: "وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ"، سورة البقرة، وقال ابن عمر رضي الله تعالى عنه: “نزلت في التطوع خاصة”.

دار الإفتاء توضح أثر الشائعات على المجتمع

 

تابع مواقعنا