الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"طقوس رمضانية".. كيف يحتفل المصريون بأول يوم في شهر الخير؟

شهر رمضان
كايرو لايت
شهر رمضان
الأحد 28/مارس/2021 - 09:16 م

اقترب شهر الخير والبركات، أسبوعان يفصلاننا عن شهر رمضان الكريم، حيث يحضر المسلمون أنفسهم لقضاء أول يوم بالشهر في سعادة وفرح، وهناك العديد من الطقوس الخاصة بالمصريين خلال شهر رمضان الكريم، وبالتحديد في أول يوم.

لمة العيلة

يتجمع المصريون في شكل عائلات صغيرة خلال أول يوم رمضان، وهي عادة شهيرة يقوم بها أغلب المصريين في بداية الشهر الكريم.

المحشي والبط

هناك عادة مقدسة لدى أغلب المصريين وهي تحضير المحشي والبط  خلال أول يوم في رمضان، حيث تجتمع الأمهات لتحضير أحلى وأشهى الأكلات احتفالا بقدوم شهر الخير والبركة.

الحلويات

هي عادة لا غنى عنها في أغلب المنازل، سواء كنت من محبي الحلويات أم لا، ستجد أمامك مجموعة متنوعة من الكنافة والبسبوسة والجلاش، على مائدة الإفطار في رمضان.

الإفطار على صوت النقشبندي

 ليست عادة خاصة بأول يوم في رمضان فقط، بل إن إحدى طقوس شهر رمضان بأكمله، هو الإفطار على صوت النقشبندي، بالإضافة إلى تشغيله وقت السحور.

صلاة الفجر بالمساجد

تمتلئ المساجد بالناس خلال صلاة الفجر، فبعد السحور لا ينام المسلمون، بل يذهبون في جماعات لصلاة الفجر، وتجد الشوارع مضيئة ومليئة بالناس، ويختلف ذلك عن باقي الشهور، في أن الجميع يذهب للصلاة في المسجد، حيث يجمعهم السحور ومن ثم صلاة الفجر.

قيام الليل

يؤدي المسلمون في كل مكان صلاة قيام الليل بعد صلاة العشاء مباشرة، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين، ونظرا لزيادة الأعداد، يفترش الناس السجاد ويقمن الصلاة في الشوارع.

التمر والسوبيا

يعد التمر الهندي والسوبيا إحدى الطقوس الشهيرة الخاصة بشهر رمضان، والتي توجد على سفرة الإفطار في أغلب المنازل.

وجود المصريين بالبلح في الشوارع

هناك عادة شهيرة لدى المصريين، وهي وقوف الأطفال والشباب وقت الإفطار بقليل لتوزيع التمر والمشروبات والمياه على المارة.

موائد الرحمن

من اللقطات المهمة والتي تدل على مدى شهامة المصريين، هي موائد الرحمن، حيث تمتلئ الشوارع بموائد الرحمن، لإفطار المارة والفقراء والمساكين، وتحتوي الموائد على مجموعة رائعة من الأكلات الشهية وبعض العصائر.

تابع مواقعنا