الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستوردون: تأثير محدود لأزمة السفينة العالقة بقناة السويس في السوق المصري

السفينة الجانحة في
اقتصاد
السفينة الجانحة في قناة السويس
الإثنين 29/مارس/2021 - 03:35 م

كشف مستوردون، أبرز التأثيرات المتوقعة على التجارة العالمية والمحلية بسبب جنوح سفينة قناة السويس، وتأخر سلاسل الإمدادات التجارية العابرة من القناة، مع عودة حركة الملاحة بشكل طبيعي.

وقال متى بشاي، عضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن أسعار الشحن للسوق المصري لم تتأثر بالسفينة الجانحة، خاصة أن وضع السفينة لم يمر عليه أسبوع واحد.

وأضاف في تصريحات لـ"القاهرة 24" أن أسعار الشحن للدول الأوروبية سترتفع متأثرة بتعطل السفن المنتظرة للعبور من القناة، كما سترتفع أسعار السلع المتأخرة والمنتظر مرورها عبر القناة إلى الدول الأوروبية.

وأوضح بشاي، أن الصين ودول جنوب آسيا رفعت أسعار الشحن خلال العام الجاري بنسب كبيرة، مضيفًا أن شركات التأمين تتحمل أي تأخيرات غير متوقعة على حركة السفن.

وتوجد حاليًا سفن شحن محاصرة، تنقل مليارات الدولارات من النفط، والسلع الاستهلاكية، من القطاعات التي تشمل الأخشاب، والآلات، ولحم البقر المجمَّد، والورق، والحليب المجفف، والأثاث، واللحوم الحية، ومكوِّنات السيارات، والشوكولاتة، والأدوية ومستحضرات التجميل.

وقال أحمد الملاواني، عضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار السلع التي على متن السفن التي تترقب العبور من قناة السويس، لن تتأثر بحركة التأخر التي طرأت في العبور.

وأوضح الملاوني، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن شركة الملاحة هي من تدفع الغرامات على التأخير، ولا يتم تحميل تكلفة التأخير على سعر شحن السلع المحملة، سواء السلع الواردة إلى مصر، أو السلع المتوجهة لأوروبا، مضيفًا أنه من الوارد حدوث عواصف في البحر أو تأخيرات عارضة بسبب الجليد مثل فصل الشتاء.

وتنتظر السفن المصطفة في طرفي منطقة قناة السويس، تحديد المدَّة التي ستقررها القناة لإنهاء الازدحام حول القناة.

ويرى حسين مكاوي، أحد كبار المستوردين، وعضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن السفن المحملة بالبضائع تضع أجندة محتملة للتأخيرات أو الوصول مبكرًا لمدة شهر إضافي، إذ تنقل السفن كميات هائلة من البضائع إلى مختلف دول العالم.

وأضاف مكاوي في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن أسعار المنتجات المحملة على السفن في المتأخرة في البحر الأحمر والمحيط، والمتوجهة لمصر أو أوروبا، لن تتأثر بتأخر الملاحة في قناة السويس، موضحًا أن هناك اتفاقات دولية معروفة بين الشركات على الشحن والحوادث العارضة في البحر، مشيرًا إلى أن السفن أحيانًا تمر على مناطق عسكرية في المحيطات والبحار وتضطر للتوقف أيامًا متعددة.

وأعلنت قناة السويس اليوم الاثنين تعويم السفينة الجانحة في الممر الملاحي بعد جهود متواصلة منذ يوم الثلاثاء.

الرقابة المالية: التبرع بـ25 مليون جنيه من فوائض شركات التأمين التكافلي

تابع مواقعنا